الصين تغلق 40 ألف محطة توليد كهرومائية لانعدام جدواها

الثلاثاء 17 أغسطس 2021 10:33 ص

قررت الحكومة الصينية إغلاق حوالى 40 ألف محطة توليد طاقة كهرومائية رغم أنها تبذل جهودا مكثفة لجعل اقتصادها الضخم يعتمد على الطاقة المتجددة بعيدا عن الوقود الأحفورى مثل البترول والفحم لتحقيق أهدافها الطموحة المرتبطة بالحياد الكربونى بحلول عام 2060.

وتعتزم الحكومة الصينية وقف العمل فى بناء سدود جورجيز الثلاثة العملاقة على نهر يانجتسى أكبر أنهار الصين ضمن خطتها لإلغاء العمل فى محطات الطاقة الكهرومائية المبنية على حوالى 40 ألف سد منتشرة فى أنحاء البلاد بسبب مشاكل بيئية ولأن الطاقة التى تولدها غير كافية ولم تعد لها جدوى اقتصادية.

وذكرت وكالة "أسوشيتيدبرس" أن حكومة الصين تبنى سدودا كبيرة وصغيرة، منذ أن كان الرئيس الراحل "ماوتسى تونج" يشجع العمال خلال خمسينات القرن الماضى على غزو الطبيعة، بمعدلات مرتفعة لتوليد الطاقة وإنقاذ القرى من الفيضانات المدمرة وتوفير المياه للحقول الزراعية، والماء النقى للسكان فى المدن والريف.

ولكن هذه السدود العديدة الناتجة عن هذه السياسة الفوضوية باتت أصغر من أن تولد الطاقة بالحجم المطلوب بينما أصبحت سدود أخرى لا عمل لها وباتت خزاناتها مليئة بالطمى فقط لأن أنهارها أصابها الجفاف كما يقول "وانج يونج شين" مؤسس جمعية متطوعى الأرض الخضراء وهى منظمة غير حكومية مقرها العاصمة بكين.

وتحولت أشهر مشروعات محطات الطاقة الكهرومائية المبكرة الواقعة فى ضاحية موشيكو غرب بكين إلى مزار سياحى وبات عمال هذه المشروعات مشغولين فى رصف الطرق وتجميل البيوت والحدائق فى هذه المنطقة الجديدة القريبة من محطة موشيكو المهجورة.

وكانت محطة موشيكو التى تم بناؤها فى عام 1956 لتوليد 6 آلاف كيلووات فى مركز شيجينج شان الصناعى بمدينة بكين أول وأكبر محطة كهرومائية ومصدر فخر الجمهورية الشعبية الجديدة مبنية على ترعة فرعية لنهر يونج دينج الذى يطلق عليه النهر الأم لأنه المصدر الرئيسى لمياه الشرب لسكان العاصمة ولكن المياه باتت شديدة التلوث خلال تسعينات القرن الماضى.

ورغم بناء أكثر من 80 سدا فى منطقة بكين وحدها إلا أن العمل توقف تدريجيا فيها ولاسيما فى محطة موشيكو بسبب استمرار الجفاف فى شمال البلاد وتزايد الطلب على المياه من القرى المجاورة التى شيدت حواجز على النهر الذى يغذى المحطة لتوفير مياه لرى أراضيها الزراعية حيث بات النهر خلال العشر سنوات الماضية جافا لمدة تصل إلى 316 يوما كل عام.

وتعرضت السدود الضخمة وخزاناتها لانتقادات شديدة نتيجة تدميرها للبيئة فقد غيرت مسار تدفق مياه الأنهار وتسببت فى أضرار جسيمة للحياة النباتية والحيوانية وأثرت على هجرة الأسماك وتوالدها مما أدى إلى اختفاء أنواع عديدة منها وجفت مياه العديد من روافد نهر يانجتسى منذ الانتهاء من بناء سدود جورجيز الثلاثة فى عام 2006 والتى استغرق العمل فى تشييدها عشرين سنة.

وما زالت حكومة الصين تواصل بناء السدود الضخمة ومنها مشروع منطقة بايهيتان لتوليد الطاقة الكهرومائية والذى افتتحه هذا العام الحزب الشيوعى فى موعده بمناسبة مرور 100 سنة على إنشائه قررت الحكومة لأول مرة عدم بناء سدود صغيرة فى هذه المنطقة لحماية البيئة برغم أنها مازالت تنفذ خطتها الخمسية ال 13 التى بدأتها عام 2016 لبناء سدود ومحطات طاقة كهرومائية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الصين محطة توليد كهرباء الطاقة الكهرومائية

السعودية تبحث مع الصين التعاون في تخزين النفط واستثمارات الكهرباء