وزير خارجية قطر يجتمع بوفد من طالبان لبحث التوصل لتسوية شاملة

الثلاثاء 17 أغسطس 2021 03:57 م

اجتمع وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، الثلاثاء، بوفد من حركة "طالبان" برئاسة الملا "عبدالغني برادر"، لبحث تكثيف جهود المصالحة الأفغانية وتحقيق تسوية شاملة.

ووفق بيان لوزارة الخارجية القطرية، "جرى خلال الاجتماع استعراض آخر التطورات الأمنية والسياسية في أفغانستان والتأكيد على حماية المدنيين، وتكثيف الجهود اللازمة لتحقيق المصالحة الوطنية والعمل على تسوية سياسية شاملة 

والسبت، حث وزير الخارجية القطري حركة "طالبان" على خفض التصعيد ووقف إطلاق النار، "بما يسهم في تسريع الجهود للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة من شأنها ضمان مستقبل مزدهر لأفغانستان حكومةً وشعباً".

وتبذل دولة قطر بالتعاون مع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين جهوداً متواصلة منذ عدة سنوات لإحلال السلام والأمن والاستقرار في أفغانستان.

وسيطرت "طالبان" على كل أفغانستان تقريبا في ما يزيد قليلا عن أسبوع، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" على مدى ما يقرب من 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

ومنذ مايو/أيار الماضي، بدأت "طالبان" بتوسيع رقعة نفوذها في أفغانستان، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/آب الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر طالبان اجتماع وفد طالبان محمد بن عبدالرحمن آل ثاني

عودة الطالبان ومفارقات سياسة أمريكية خرقاء

بطلب من أمريكا.. أوغندا تستقبل 2000 لاجئ أفغاني

وزير الخارجية الأمريكي يشكر قطر والكويت بسبب أفغانستان

قطر: نعمل كوسيط محايد مع طالبان لتسهيل عبور الأجانب إلى مطار كابل