وزير الخارجية الأمريكي يشكر قطر والكويت بسبب أفغانستان

الثلاثاء 17 أغسطس 2021 11:29 م

أجرى وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، الثلاثاء، اتصالين هاتفيين بكل من وزيري خارجية قطر والكويت، قدم خلالهما الشكر للبلدين، على جهودهما في دعم عمليات إجلاء المواطنين الأمريكيين وموظفي السفارة الأمريكية من أفغانستان، بعد سيطرة حركة "طالبان" على العاصمة كابل.

وقال "بلينكن"، في تغريدة عبر "تويتر": "تحدثت اليوم مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وشكرته على دعم قطر في عبور المواطنين الأمريكيين وموظفي سفارتنا في كابل من أفغانستان عبر الدوحة".

وأضاف: "نحن ممتنون لمساعدة قطر ولعلاقاتنا القوية".

وفي تغريدة أخرى، قال "بلينكن": "تحدثت إلى وزير الخارجية الكويتي.. نحن ممتنون لحكومة الكويت على مساعدتها لتسهيل عبور المواطنين الأمريكيين من أفغانستان عبر الكويت.. نحن نقدر بشدة شراكتنا الدائمة".

 

بدورها، قالت الخارجية الكويتية إن الوزير "أحمد الناصر الصباح" استقبل مكالمة هاتفية مع "بلينكن"، عبر خلالها الأخير عن "تقدير الولايات المتحدة لجهود الكويت في تأمين وتيسير إجلاء الدبلوماسيين ورعايا الدول المختلفة من كابل حقنا للدماء وحفظا للأرواح".

وكان وفد من "طالبان"، برئاسة رئيس المكتب السياسي الملا "عبدالغني برادر" قد أجرى مباحثات معمقة مع وزير الخارجية القطري، الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" في الدوحة، قبل أن يغادرها متوجها إلى مدينة قندهار الأفغانية.

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية القطرية العلاقات الأمريكية الكويتية أفغانستان كابل أنتوني بلينكن

إشادة أممية بجهود قطر في تعزيز الحوار بين الأطراف الأفغانية

معركة شاقة أمام طالبان للحصول على الشرعية الدولية أو الإقليمية

قطر ترسل مساعدات إنسانية إلى أفغانستان

أمير قطر يبحث مع وزير خارجية الكويت تطورات الأحداث إقليميا ودوليا

أمريكا ترسل فرقا إلى قطر والكويت للمساعدة في عمليات الإجلاء بأفغانستان

مباحثات عسكرية ودبلوماسية رفيعة بين أمريكا وقطر حول أفغانستان