حرائق الغابات.. الجزائر تقرر شراء 4 طائرات إطفاء برمائية روسية

الأربعاء 18 أغسطس 2021 12:20 ص

أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية أنها قررت شراء أربع طائرات إطفاء برمائية روسية من طراز "بي-200" متعددة المهام، بعد حرائق الغابات التي اجتاحت البلاد منذ أيام، وأسفرت عن سقوط عشرات القتلى.

جاء ذلك حسب بيان صادر عن وزارة الدفاع الجزائرية الثلاثاء.

وذكر البيان أنه بناء على توجيهات من رئيس البلاد "عبدالمجيد تبون" تم تكليف وزارة الدفاع بالإشراف على اقتناء طائرات متخصصة في مكافحة حرائق الغابات.

وأضاف البيان أنه تم إطلاق الاستشارات الضرورية لدى مصنعين يحظيان بسمعة عالمية وقادرين على تجسيد المشروع بصفة عاجلة، حيث وقع الاختيار على مصنع روسي ذي سمعة عالمية.

ووفق البيان فقد شرعت الجهات المعنية في وزارة الدفاع في التفاوض مع الجانب الروسي حول اقتناء في أقرب وقت 4 طائرات برمائية قاذفة للمياه متعددة المهام جديدة من نوع BE-200" BERIEV-200" "بي-200"، ذات محركات مزدوجة وقدرة استيعابية 13000 لتر ويمكنها التدخل لمكافحة حرائق الغابات في الظروف الجوية القصوى والمعقدة.

وأشار البيان إلى أن هذه الطائرات ذات السمعة العالمية، أثبتت نجاعتها خلال مكافحة حرائق الغابات التي مست العديد من دول العالم مؤخرا وستعطي دعما قويا لجهود الدولة في مكافحة ومواجهة الحرائق بفعالية وسرعة.

وأودى اندلاع أكثر من 70 حريقا في 18 ولاية جزائرية، بحياة 17 مدنيا على الأقل، كما توفي 25 فردا من أفراد الجيش الوطني، خلال عمليات الإنقاذ.

وطلبت الحكومة الجزائرية، المساعدة من المجتمع الدولي، كاشفة عن إجراء محادثات مع شركاء (لم يسمهم) لاستئجار طائرات لإطفاء الحرائق.

وسبق أن وصف وزير الداخلية "كمال بلجود"، الحرائق بأنها "مفتعلة"، قبل أن يوقف 4 أشخاص علي الأقل بتهمة "إشعال الحرائق".

وتضم الجزائر وهي أكبر دولة إفريقية 4.1 ملايين هكتار من الغابات، مع نسبة إعادة تشجير متدنية بلغت 1.76%.

وتشهد البلاد حرائق غابات سنويا، وقد أتت النيران العام الماضي على حوالى 44 ألف هكتار.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الجزائر حرائق الغابات وزارة الدفاع الجزائرية

خلفت 69 قتيلا.. الجزائر تعلن السيطرة على كافة حرائق الغابات

تقرير يتوقع تفاقم أزمة المياه العالمية مع تغير المناخ

الجزائر تعزز أسطولها الجوي بـ24 طائرة مسيرة مقاتلة من الصين

الجزائر.. الترخيص للخطوط الجوية بشراء 15 طائرة جديدة