السعودية تتفاوض مع روسيا لشراء صواريخ «إس- 400»

الاثنين 9 نوفمبر 2015 09:11 ص

أعلنت شركة «روس تيخ» الروسية أن العديد من الدول مهتمة بشراء منظومات «إس-400» التي تعد من أحدث أسلحة الدفاع الجوي على نطاق العالم، بما في ذلك المملكة العربية السعودية.

وقال مدير عام الشركة «سيرغي تشيميزوف» خلال مشاركته في معرض «دبي للطيران، اليوم الإثنين: «هناك عدد كبير جدا من الراغبين في شراء المنظومات، بمن فيهم السعودية، لكننا لم نوقع حتى الآن عقودا مع أي طرف باستثناء الصين».

وأكد «تشيميزوف» أن الجانب الروسي يجري مفاوضات مع السعودية حول إمكانية توريد منظومات «إس-400»، لكنه نفى إجراء أي محادثات مع هذا البلد حول توريد منظومات «إسكندر» العملياتية-التكتيكية.

وكشف المسؤول أنه سبق لروسيا أن أجرت منذ 5 سنوات مفاوضات مع السعودية لتوريد منظومات للدفاع الجوي إذ تم التوقيع على عقد بقيمة 20 مليار دولار، لكن لم يتم تنفيذ الصفقة «لأسباب سياسية مختلفة».

وأردف قائلا: «تشهد علاقاتنا مع الرياض انتعاشا، وآمل في أن تؤدي المفاوضات إلى توقيع عقود».

وتجدر الإشارة إلى أن تسليح الجيش الروسي بمنظومات «إس-400» وهي منظومات مضادة للجو بعيدة ومتوسطة المدى، بدأ في عام ،2007، إلا أن الحكومة الروسية لم تسمح إلا مؤخرا بتصدير هذه المنظومات القادرة على صد جميع وسائل الهجوم الجوي المعاصرة، بما في ذلك الوسائل حيز التطوير، إلى الخارج.

وفي عام 2014 وافق الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» من حيث المبدأ على بيع منظومات «إس-400» للصين، شريطة أن لا تتم عملية تسليم المنظومات قبل عام 2016، أي بعد إتمام عملية تجهيز القوات المسلحة الروسية بهذه المنظومات الحديث.

وحسب مصادر إعلامية، فقد وقع الطرفان في خريف عام 2014 عقدا لتوريد 6 مجموعات «إس-400».

وقبل أيام، أعلن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» أن قيمة حقيبة الطلبيات الخاصة بمؤسسات التصنيع العسكري في روسيا تجاوزت 50 مليار دولار.

وأوضح «بوتين» خلال مشاركته في اجتماع اللجنة الروسية المعنية بالتعاون العسكري التقني مع الدول الأجنبية أمس الإثنين، أن الجانب الروسي يوفي بجميع التزاماته في هذا المجال، بمراعاة المواعيد والكميات المنصوص عليها في العقود الموقعة، مؤكدا أن مؤسسات التصنيع العسكري في روسيا نفذت خطة التوريدات لعام 2015 بنسبة 70% بحلول 1 أكتوبر/تشرين الأول

وقبل أشهر، أفاد مصدر في نظام التعاون العسكري التقني الروسي بأنه تجري دراسة خيار توريد منظومة «إس-400» لإيران كخيار احتياطي في حال رفضها منظومة «أنتيي-2500» التي اقترحتها روسيا بدل «إس-300».

ونقل موقع قناة (روسيا اليوم) عن صحيفة «كوميرسانت» أنه لا توجد بعد ثقة تامة بأن إيران ستوافق على شراء منظومة «أنتيي-2500».

وكانت روسيا قد وقعت عام 2007 عقد توريد منظومات «إس-»300 لإيران بقيمة 800 مليون دولار، ولكن جرى توقيفه نتيجة العقوبات التي فرضت على إيران عام 2010.

  كلمات مفتاحية

السعودية روسيا إس-400 إيران بوتين إس-300

السعودية وبريطانيا تكثفان جهودهما الدبلوماسية لتأمين صفقات أسلحة

«بوتين»: الطلبيات على الأسلحة الروسية تتجاوز 50 مليار دولار

«ديفينس نيوز»: نفقات السعودية والإمارات على التسليح تستخدم للضغط على عواصم القوى الكبرى

إيران قد تحصل على منظومة «إس 400» المتطورة من روسيا

صحيفة روسية: السعودية ترغب في شراء أسلحة من موسكو بقيمة 10 مليارات دولار

مسؤول عسكري سعودي: مدرعات محلية الصنع شاركت في «عاصفة الحزم»