واشنطن: غني لم يُعد شخصية لها دور في أفغانستان

الخميس 19 أغسطس 2021 12:40 ص

 شددت الولايات المتحدة، الأربعاء، على أنها لم تعد تعتبر "أشرف غني" طرفاً في أفغانستان، وذلك بعد تعهده بالعودة إلى البلاد.

وقالت نائبة وزير الخارجية الأمريكية "ويندي شيرمان" للصحفيين: "لم يعد شخصية لها دور في أفغانستان"، رافضة التعليق على قرار الإمارات منحه حق اللجوء.

وأشارت إلى أن بلادها ستسخر كل الوسائل الاقتصادية والسياسية والدبلوماسية للضغط على طالبان وتحميلهم المسؤولية للوفاء بتعهداتهم، وأنها تعمل مع المجتمع الدولي لمساعدة كل الأفغان الذين قد يتعرضون لأعمال انتقامية.

وأعلنت عن أنه سيتم قريبًا إجلاء نحو 800 من الأفغان الحاصلين على تأشيرات برنامج الهجرة الخاص، مشيرة إلى أن بلادها تواصلت مع عشرات الدول لتأمين استقبال المزيد من اللاجئين الأفغان.

وسيطرت "طالبان" على كل أفغانستان تقريبا في أكثر من أسبوع بقليل، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" على مدى قرابة 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

ومنذ مايو/أيار الماضي، بدأت "طالبان" توسيع رقعة نفوذها في أفغانستان، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/آب الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أشرف غني الإمارات أفغانستان طالبان واشنطن أمريكا

لأسباب إنسانية.. الإمارات تؤكد استضافة الرئيس الأفغاني أشرف غني

أفغانستان تطالب الإنتربول بالقبض على أشرف غني

أشرف غني.. شخصية مكروهة تحولت إلى رمز لانهيار الدولة في أفغانستان

بعد سيطرة طالبان.. وزير الخارجية الأفغاني يصل إلى الأردن في زيارة خاصة

حتى وصوله إلى الإمارات.. تفاصيل هروب غني قبيل سيطرة طالبان على كابل

مسؤولون أفغان: هروب غني كان بتنسيق وحماية من الأمريكان