إيران تطالب أمريكا والناتو بتعويض الأفغان عن خسائر الاحتلال

الخميس 19 أغسطس 2021 06:38 ص

طالب وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، الولايات المتحدة وحلف الناتو، بتعويض أفغانستان عن "الخسائر" التي لحقت بالبلاد جراء "الغزو والاحتلال".

وقال "ظريف"، في تغريدة له عبر حسابه على "تويتر"، الأربعاء: "رغم حديث أمريكا وحلف الناتو عن الديمقراطية ومحاربة الإرهاب، إلا أن أحداث أفغانستان تثبت أنهم قاموا باحتلال هذا البلد وأماكن أخرى بهدف تحقيق مصالحهم فحسب".

وأضاف أن أمريكا وحلف الناتو "لم يحققا هدفهما من احتلال أفغانستان، ويتوجب عليهما تعويض البلاد على غزوهما واحتلالهما".

في سياق متصل، رحب مساعد قائد الحرس الثوري الإيراني لشؤون العمليات، اللواء "محمد رضا نقدي"، بما وصفه بـ "سقوط حكومة كابول" دون تسمية "طالبان"، معتبرا التطورات الأخيرة في أفغانستان بأنها "علامة على هزيمة الولايات المتحدة والمحتلين".

وقال "نقدي"، بحسب ما نقلت عنه "بي بي سي" بنسختها الناطقة بالفارسية: "مع الفهم الصحيح للمشهد في أفغانستان اليوم، تدرك جميع الدول أن المقاومة ضد القوى العظمى ستكون نتيجتها هزيمة المحتلين"، بحسب تعبيره.

كما بحث المرشح لمنصب وزارة الخارجية الإيرانية في الحكومة الجديدة، "حسين أمير عبداللهيان"، الأوضاع في أفغانستان، خلال استقباله اليوم المبعوث الصيني الخاص بأفغانستان "شياو يونج".

واعتبر "عبداللهيان" بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء "فارس نيوز"، أن "الشعب الأفغاني أثبت عبر التاريخ إنه لن يتسامح أبدًا مع الاحتلال"، واصفا سياسات أمريكا بالمنطقة وأفغانستان بـ"الخاطئة".

ودعا "عبداللهيان"، الذي يتولى حاليا منصب مستشار رئيس البرلمان للشؤون الدولية، إلى ضرورة "تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان تضم جميع المجموعات العرقية في هذا البلد".

وفي وقت سابق، الأربعاء، قررت الحكومة الإيرانية، حظر دخول اللاجئين الأفغان إلى أراضيها، مع سيطرة حركة "طالبان" على مقاليد الحكم في البلاد.

وتحاول "طالبان"، تشكيل حكومة جديدة بعد سيطرتها على العاصمة كابل، الأحد الماضي، مع تأمين البعثات الأجنبية، وجمع السلاح من المدنيين.

وتستضيف إيران على أراضيها ما يقرب من 3 ملايين أفغاني، منهم 800 ألف مسجلون.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد جواد ظريف أفغانستان الاحتلال الأمريكي الناتو طالبان

حماية الشيعة مقابل التسليح والتدريب.. اتفاق مثير طالبان وسليماني عام 2015

بريطانيا تدفع تعويضات لـ64 طفلا تسببت بمقتلهم في أفغانستان