حمد بن جاسم يدعو العالم إلى احترام أفغانستان والتعاون مع طالبان

الخميس 19 أغسطس 2021 09:02 ص

دعا رئيس الوزراء القطري السابق "حمد بن جاسم" المجتمع الدولي إلى احترام أفغانستان والقبول بحركة "طالبان" والتعاون معها.

وقال "بن جاسم"، عبر "تويتر": "بعد أن عادت طالبان إلى السلطة منتصرة بعد عشرين عاما، يجب التحدث معهم (قادة الحركة) بشكل مباشر".

وأضاف: "على العالم أن يحترم الوضع الحالي في أفغانستان، وألا يتخذ إجراءات للتضيق عليهم (قادة حركة طالبان)؛ إذ على المجتمع الدولي أن يعطيهم الأمل بأنه سيقبلهم ويتعاون معهم مقابل التزامهم بالأعراف الدولية".

وتساءل "بن جاسم": "هل طالبان عادت بنفس الفكر السابق أم إنهم طوروا فكرهم بحيث يكونوا مقبولين دوليا ومتسامحين داخليا".

ورأى أن "هناك مؤشرات إيجابية، لكن في الأيام القادمة ستتضح الصورة أكثر في كيفية تعاملهم مع كثير من القضايا، مثل حقوق المرأة وحقوق الأقليات والتعليم والانخراط مع المجتمع الدولي مع الحفاظ على مبادئهم التي يؤمنون بها".

وتابع: "طالبان تحتاج أن تعمل على تطوير الاقتصاد والبنية التحتية واستغلال الثروات الطبيعية وإيجاد فرص عمل للعاطلين وحسن الجوار مع جيرانها، و هذا ما يأمله المجتمع الدولي"، مطالبا الحركة بألا تسمح لأي منظمة إرهابية بأن تعمل من أراضي أفغانستان.

واختتم سلسلة تغريداته بالقول: "والملاحظة التي أود أن أشير إليها هي أنه يجب على كل أمة من الأمم الاعتماد على الذات وليس على أي حماية خارجية، نعم يجب أن يكون هناك علاقات وأصدقاء ولكن قوة النظام الداخلي هي صمام الأمان".

وسيطرت حركة "طالبان"، خلال أقل من 10 أيام، على معظم أراضي أفغانستان تقريبا، بالتزامن مع الانسحاب الأمريكي من هذا البلد بعد 20 عاما من الاحتلال.

والثلاثاء الماضي، أعلنت "طالبان" العفو العام عن موظفي الدولة، ودعت النساء إلى المشاركة بحكومتها المرتقبة، وتعهدت بألا تكون الأراضي الأفغانية منطلقا للإضرار بأي دولة أخرى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حمد بن جاسم رئيس الوزراء القطري السابق طالبان أفغانستان تويتر

مؤتمر تاريخي لطالبان: لا انتقام ممن عاونوا الاحتلال.. ونسعى لترسيخ الحرية والاستقلال

طالبان تعفو عن مسؤولي وموظفي الحكومة وتدعوهم للعودة إلى العمل

طالبان: سندعو النساء للمشاركة في إدارة البلاد وسنستعين بمسؤولين سابقين