فرنسا وألمانيا وبريطانيا تدعو إيران للعودة لمفاوضات فيينا بأسرع وقت

الخميس 19 أغسطس 2021 06:30 م

أعربت كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا، الخميس، عن قلقهم حيال أنشطة إيران النووية.

وجاء في بيان للدول الثلاث أنه "يجب على إيران العودة لمفاوضات فيينا بأسرع وقت".

وطالبت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، إيران بوقف كل انتهاكاتها النووية.

جاء ذلك بعدما أصدرت وزارة الخارجية الإيرانية، الأربعاء، بيانا أكدت فيه على أن نشاطات إيران النووية سلمية وتتماشى مع الالتزامات الدولية، وذلك ردا على إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنّ إيران وضعت آلية جديدة لتسريع وتيرة إنتاج اليورانيوم المخصّب بنسبة 60%.

وفي تقريره الأخير، أبلغ المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية "رافايل جروسي" الدول الأعضاء بأن طهران "توصلت إلى آلية تشغيلية جديدة من أجل إنتاج اليورانيوم المخصّب بنسبة 60%" في منشأة نطنز (وسط).

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية "سعيد خطيب زاده"، في بيان، إن "جميع البرامج والإجراءات النووية لجمهورية إيران الإسلامية تمتثل امتثالا كاملا لمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية والالتزامات إيران في إطار اتفاقية الضمانات، وتم تنفيذ هذه البرامج تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبإشعار مسبق".

وبحسب تقرير "جروسي"، أنتجت إيران 200 جرام من اليورانيوم المعدني المخصّب بعدما أعلنت في وقت سابق من هذا العام أنها بدأت إنتاج اليورانيوم المعدني لأغراض بحثية، وهو موضوع حساس لأن هذه المادة يمكن استخدامها في تصنيع السلاح النووي.

وباشرت إيران في أبريل/نيسان تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%، مقابل 20% سابقا، وهي أعلى بكثير من نسبة الـ3,67% المحدّدة في الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني.

وأتاح هذا الاتفاق رفع جزء من العقوبات الدولية المفروضة على إيران مقابل التزامها عدم حيازة أسلحة نووية. لكن بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق في عهد الرئيس "دونالد ترامب" عام 2018، أعيد فرض العقوبات الأمريكية.

ومنذ عام 2019، حررت الجمهورية الإسلامية نفسها تدريجا من الالتزامات التي تعهدت بها للحد من برنامجها النووي.

ويسعى الرئيس الأمريكي "جو بايدن" للعودة إلى الاتفاق وقد بدأت محادثات غير مباشرة بهذا الشأن في فيينا في أبريل/نيسان بوساطة أوروبية.


 

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي تخصيب اليورانيوم

إيران.. نائب الرئيس يستبعد وصول مفاوضات فيينا النووية إلى نتيجة

بعد ألمانيا.. فرنسا تدعو إيران للعودة إلى المفاوضات النووية على الفور