أردوغان: مستعدون لعقد لقاء مع حكومة طالبان

الخميس 19 أغسطس 2021 10:47 م

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الخميس، إن أنقرة مستعدة لعقد لقاء مع الحكومة التي ستشكلها حركة طالبان، وذلك في أعقاب سيطرتها على السلطة في أفغانستان.

وقال "أردوغان"، في تصريحات عقب اجتماع حكومي: "مستعدون للقاء الحكومة التي ستشكلها طالبان لبحث الأجندة المشتركة"، وفقا لما أوردته "الأناضول".

وأضاف أن "طالبان سيطرت بالفعل على كامل أفغانستان، وأولويتنا استقرار وأمن البلاد هناك (..) لا وجود إطلاقاً لـ 1.5 مليون من (المهاجرين غير النظاميين الأفغان) في بلادنا كما تدعي أحزاب المعارضة، كل هذا محض أكاذيب".

وشدد الرئيس التركي على أن بلاده "ليست بلدا يمر منه كل من هب ودب ولن نتسامح أبدًا مع من لا يلتزم بقوانيننا وأنظمتنا ويتخذ مواقف تثير الفوضى".

وقال "أردوغان" إن "تركيا ليست مضطرة وغير مسؤولة أو موكّلة لتكون مستودعًا للاجئين من أجل فائدة أوروبا".

وحول طالبي اللجوء، نوه الرئيس التركي: "سنستكمل سريعًا الدراسات الشاملة التي تقوم بها مؤسساتنا بشأن هذه القضية ونحل المسألة تماما على المدى المتوسط".

وسيطرت حركة "طالبان"، خلال أقل من 10 أيام، على معظم أراضي أفغانستان تقريبا، قبل أن تدخل العاصمة كابل وتسيطر على القصر الرئاسي، الأحد الماضي، إثر فرار الرئيس "أشرف غني" ومسؤولي الحكومة السابقة إلى خارج البلاد، وبالتزامن مع الانسحاب الأمريكي من هذا البلد بعد 20 عاما من الاحتلال.

وشددت الحركة على أن أفغانستان تريد علاقات طيبة مع الجميع لإنعاش الاقتصاد وتحقيق الرخاء للخروج من الأزمة، مؤكدة أنه لن يتم السماح باستخدام أراضي أفغانستان لمهاجمة أحد.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

رجب طيب أردوغان أفغانستان طالبان