بعد حذفها.. جامعة مانشستر البريطانية تعيد تعليق ملاحظة تضامنية لفلسطين  

الخميس 19 أغسطس 2021 11:28 م

أعادت جامعة "مانشستر" البريطانية تعليق ملاحظة تضامن مع فلسطين بمدخل معرض للهندسة المعمارية، في صالة ويتوورث، بعد أن سبق وأزالته عقب شكاوى من منظمات يهودية.

وجاء التراجع من قبل الجامعة البريطانية بعد احتجاجات غاضبة نفذتها مجموعات مؤيدة للقضية الفلسطينية.

وأظهر مقطع فيديو متداول لحظة إعادة الملاحظة إلى لوحة عرض بمدخل معرض "Forensic Architecture" في صالة ويتوورث.

ويستعرض معرض المجموعة المرشحة لجائزة "تيرنر" كيف تشكل هياكل الطاقة الهواء الذي نتنفسه.

ويظهر الجزء من المعرض الذي أثار الجدل كيف أن العمل العسكري الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة له آثار بيئية سامة بسبب الحرب الكيماوية مثل الغاز المسيل للدموع وسحب القنابل.

عند مدخل المعرض، كُتب على ملاحظة مثبتة: Forensic Architecture تقف مع فلسطين، قبل الشروع في إدانة العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة والتطهير العرقي للفلسطينيين.

وذكرت الملاحظة "نعتقد أن نضال التحرير هذا لا ينفصل عن النضالات العالمية الأخرى ضد العنصرية، وتفوق البيض، ومعاداة السامية، والعنف الاستيطاني، ونعترف بتشابكه الوثيق بشكل خاص مع نضال تحرير السود حول العالم”.

وكان سبب الإزالة هو ورود رسالة للجامعة الشهر الماضي من منظمة محامون بريطانيون من أجل إسرائيل (UKLFI) تدين فيه تعليق الملاحظة ومساواة الإسرائيليين.

ونظمت مجموعات مؤيدة للفلسطينيين احتجاجات، الأربعاء. وقالت منظمة "مانشستر فلسطين أكشن" إن الجامعة "قمعت الحقيقة بشأن جرائم الحرب الإسرائيلية بينما احتشد أنصارها عند صالة ويتوورث".

وقالت حملة التضامن مع فلسطين إنها حشدت 13 ألف رسالة إلى الجامعة من خلال منصتها على الإنترنت.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

فلسطين جامعة مانشستر إسرائيل

تضامن واسع مع كاتبة أيرلندية رفضت ترجمة روايتها للعبرية