مصر: نجحنا في توليد الطاقة إلى ليبيا ونسعى لربط كهربائي مع أوروبا

الجمعة 20 أغسطس 2021 10:07 ص

تعمل مصر على توسعة مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار خاصة مع ليبيا، في خطوة تستهدف الربط الكهربائي مع أوروبا.

وقال وزير الكهرباء "محمد شاكر"، في تصريحات صحفية الخميس، إن تدشين مشروعات كهرباء للربط مع ليبيا وتوسيع المحطات القائمة بالفعل، هو هدف أساسي واستراتيجي للبلدين في ظل إصرار مصر على مد الجانب الليبي بكل ما يحتاجه من الكهرباء.

وأضاف أن مصر نجحت خلال الفترة الماضية في توليد طاقة كهربائية إلى ليبيا من خلال مشروعات قائمة بالفعل.

وأشار إلى أنه يتم العمل بشكل دائم على تقوية خطوط الربط مع دول الجوار، مثل الأردن والسودان وليبيا.

وأوضح أن الهدف في الفترة المقبلة هو الربط الكهربائي مع أوروبا من خلال الكابلات البحرية التي ستصل إلى أكثر من دولة داخل أوروبا.

وكشف أن هناك مشروعا عملاقا تدرسه وزارة الكهرباء خلال الآونة الأخيرة؛ بحيث يكون هناك ربط كهربائي كبير مع قبرص الرومية، ومنها إلى كريت، ثم إلى اليونان، وهناك تواصل كبير بين مصر واليونان في هذا الصدد.

وأوضح أن هناك مشروعا آخر تدرسه الوزارة المصرية عن كثب، ووصلت إلى مراحل متقدمة للغاية فيه، وهو مشروع للربط الكهربائي بين مصر والسعودية.

وينقل هذا المشروع العملاق نحو 2000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية، وتقوم طبيعته على تبادل الكهرباء بين البلدين خلال وقت الذروة التي يكون فيها الاستهلاك الأعلى على مدار اليوم.

وأوضح أن الدراسات من الجانب المصري أكدت أن وقت الذروة في استهلاك الكهرباء في الدولة يكون تقريبا عند وقت المغرب، بينما في السعودية وقت الذروة في وقت آخر، وعليه ستقوم مصر طبقا للمشروع باستخدام الكهرباء من السعودية وقت ذروتها والعكس بما يضمن للجانبين توفير واستغلال الكهرباء الاستغلال الأمثل.

واختتم الوزير المصري حديثه قائلا إن أحد مميزات مثل هذا المشروع هو توفير في الطاقات الإضافية وتحقيق منفعة متبادلة، لافتا إلى الفكرة تناقش منذ فترة طويلة وتم طرح المواصفات الخاصة بالمشروع على عدد من الشركات، ويتبقى فقط الاتفاق النهائي على إتمام المشروع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر ليبيا الربط الكهربائي توليد الطاقة

السعودية تؤجل مشروع الربط الكهربائي مع مصر

مصر وليبيا توقعان 14 اتفاقية اقتصادية بمليارات الدولارات

مسؤول مصري: 6 تحالفات دولية مهتمة بمناقصة مشاريع طاقة شمسية ومياه بالبلاد