لخرقها أجوائه خلال غارات على سوريا.. لبنان يشكو إسرائيل في الأمم المتحدة

الجمعة 20 أغسطس 2021 12:26 م

 وجه رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان "حسان دياب" الأطراف المعنية بتقديم شكوى في الأمم المتحدة ضد إسرائيل؛ لخرقها أجواء بلاده خلال غارات على سوريا.

وذكرت رئاسة مجلس الوزراء، في تغريدة عبر "تويتر"، إن "دياب" طلب من وزيرة الخارجية بالتكليف "زينة عكر" الإيعاز لمندوبة لبنان في الأمم المتحدة "تقديم شكوى عاجلة ضد العدو الإسرائيلي الذي انتهك السيادة اللبنانية وعرض سلامة الطيران المدني للخطر وهدّد حياة الركاب المدنيين، اللبنانيين والأجانب، للخطر بشكل مباشر".

وأضافت: "أكد الرئيس دياب أن استمرار العدو الإسرائيلي بانتهاك سيادة لبنان يشكل تهديدا مباشرا للقرار الأممي 1701، مطالبا الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بإدانة العدوان الإسرائيلي واتخاذ الإجراءات التي تحفظ السيادة اللبنانية وتحمي القرار الدولي 1701".

من جهتها، أفادت رئاسة الجمهورية اللبنانية بأن الرئيس "ميشال عون" أبلغ المنسقة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان "جوانا رونيسكا" أن "اختراق الطائرات الإسرائيلية للأجواء اللبنانية ليل الخميس انتهاك جديد للسيادة اللبنانية وللقرار 1701 ما يستوجب تحركا سريعا للأمم المتحدة لضمان عدم تكراره ووضع حد له".

من جهتها، دانت "عكر"، في بيان الجمعة، "الاعتداءات والخروق التي قام بها العدو الإسرائيلي ليلا؛ حيث نفذت طائراته طلعات جوية فوق لبنان جرى خلالها إطلاق صواريخ من الطائرات الحربية المعادية من الأجواء اللبنانية بشكل فاضح واستهداف مواقع في سوريا وذلك على علو منخفض؛ مما أحدث حال هلع لدى المواطنين اللبنانيين، وشكل تهديدا مباشرا وخطيرا لحركة الملاحة اللبنانية وسلامة الطيران المدني لانتهاكها الأجواء المحاذية لمطار بيروت وعلى تماسٍ مباشر لخط الطيران المدني".

وشددت على أن "ذلك يشكل أيضا خرقا فاضحا للقرارات الدولية ولا سيما القرار 1701 وتهديدا للأمن والاستقرار والسلم في لبنان وانتهاكاً للسيادة اللبنانية".

كما دعت الأمم المتحدة إلى "ضرورة ردع إسرائيل عن القيام بهذه الخروق مجددا، واستعمال الأجواء اللبنانية لتنفيذ اعتداءاتها ضد الأراضي السورية".

وأطلقت الدفاعات الجوية التابعة للنظام السوري عددا من الصواريخ باتجاه مناطق جنوب وغرب العاصمة السورية دمشق، مساء الخميس.

وأفادت تقارير صحفية باختراق صواريخ إسرائيلية الأجواء اللبنانية باتجاه الحدود اللبنانية السورية. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان شكوى أممية الأمم المتحدة الأجواء الجوية اللبنانية سوريا الجيش الإسرائيلي غارات إسرائيلية

الجيش الإسرائيلي يعلن إسقاط مسيّرة لحزب الله جنوبي لبنان

استثمار الانهيار.. سباق حزب الله وأمريكا على إمداد لبنان بالوقود

الدفاعات الجوية السورية تدمر 21 صاروخا إسرائيليا