وزير الخارجية القطري يبحث مع نظيرته الهولندية التطورات في أفغانستان

الأحد 22 أغسطس 2021 12:20 ص

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، السبت، مع نظيرته الهولندية "سيجريد كاج" التطورات الأخيرة في أفغانستان.

وبحث الجانبان خلال اتصال هاتفي تلقاه وزير الخارجية القطري من نظيرته الهولندية، علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، ومتابعة عملية إجلاء المدنيين، وآخر التطورات الميدانية في أفغانستان بشقيها الأمني والسياسي.

وأكد "بن عبدالرحمن" أهمية حماية المدنيين وضرورة تكثيف الجهود اللازمة لتحقيق المصالحة الوطنية، والسعي نحو تسوية سياسية شاملة تضمن انتقالاً وتداولاً سلمياً للسلطة في أفغانستان، تماشياً مع المكتسبات التي حققها الشعب الأفغاني.

من جانبها، شكرت وزيرة خارجية هولندا، دولة قطر على مساهمتها الفعالة في عمليات إجلاء المدنيين في أفغانستان وجهودها الحثيثة في عملية السلام في المنطقة.

وفي وقت سابق السبت، توقع مسؤول قطري أن يستقر في بلاده نحو 8 آلاف أفغاني ممن جاؤوا من بلادهم عقب سيطرة حركة "طالبان" على أفغانستان.

وبعد اجتياح سريع للمقاطعات الإدارية الصغيرة والمراكز الإقليمية، دخلت حركة "طالبان"، في 15 أغسطس/آب الجاري، العاصمة الأفغانية كابل، وسيطرت على السلطة ومقاليد الحكم، للمرة الأولى منذ نحو 20 عاما.

وحالياً تحتضن العاصمة القطرية الدوحة مفاوضات لنقل السلطة سلمياً، في حين تواصل دول الغرب إجلاء موظفيها وبعثاتها الدبلوماسية والمتعاونين معها عبر مطار كابل، بالتعاون مع دول خليجية منها قطر.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

قطر هولندا أفغانستان طالبان محمد بن عبدالرحمن آل ثاني كابل

كبيرة مراسلي سي إن إن تشكر قطر على إجلائها من أفغانستان

وزير الخارجية القطري يحذر العالم من عزل أو مقاطعة أفغانستان