الكاظمي من الكويت: مباحثاتي تهدف لرسم خارطة طريق إقليمية (صور)

الأحد 22 أغسطس 2021 11:55 ص

استقبل رئيس مجلس الوزارء الكويتي "صباح خالد الحمد الصباح" رئيس الحكومة العراقية "مصطفى الكاظمي"، الذي وصل إلى الكويت، الأحد، في زيارة رسمية تستمر ليوم واحد،  قبل أيام من انعقاد مؤتمر دول الجوار الإقليمي في بغداد الذي سيناقش مسائل الأمن والاقتصاد والتنمية والبيئة والتعاون والشراكات.

وقال "الكاظمي" لدى وصوله إن الزيارة تهدف لإجراء مباحثات مع القيادات السياسية الكويتية لرسم خارطة طريق إقليمية، مضيفا أن "الحوار الصادق الأخوى المباشر بين العراق والكويت، هو الطريق الأقصر لترسيخ العلاقات وتعميق التعاون وحل التباينات وبناء أسس لمستقبل أفضل"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع).

وأشار إلى أن "الكويت تمتلك رؤية حكيمة فى السياسات الخارجية مرتكزة على إرث طويل من التجارب والمبادرات الخيرة التى تكللت بالنجاح".

واعتبر رئيس الوزراء العراقي أن مشاركة الكويت فى قمة بغداد ستكون إضافة أساسية ومهمة "لأن كل المواضيع التى ستبحثها القمة هي هاجس الكويت ورسالتها على مدى عقود، أى حل الخلافات بالطرق السلمية، وإرساء مبادئ التعاون مكان التصادم، وترسيخ مفهوم السيادة وعدم التدخل فى شؤون الغير، وقيام تكتلات اقتصادية هدفها الأول والأخير مصالح الشعوب، وإعلاء الشأن التنموى على ما عداه من أولويات"، حسب قوله.

وعن الملفات التى سيناقشها فى زيارته للكويت، قال "الكاظمي": "مع الكويت تحديدًا، جدول الأعمال صفحات مفتوحة من القلب إلى القلب، المهم أننا أرسينا مبدأ حسن النية مع مبدأ حسن الجوار، والأهم أننا نعالج كل الملفات وفق القواعد القانونية والأخوية التي ترعى مصالح الطرفين، لإحقاق الحقوق ولإزالة أي معوقات من درب التعاون".

وثمّن رئيس وزراء العراق الدور الذى لعبته اللجنة العراقية – الكويتية المشتركة في معالجة كل الملفات والتقدم الذى حصل على أكثر من صعيد، معتبرًا أن "الأمور يجب ألا تقتصر على معالجة بعض القضايا العالقة فحسب على أهميتها، بل علينا أن نتوسع فى البناء على المشتركات، وهى كثيرة جدًا، فهناك فرص تعاون فى مختلف المجالات لا يجوز تأخير استثمارها خصوصًا أننا نواجه تحديات اقتصادية كبيرة"، حسب تعبيره.

وأكد "الكاظمي" أن "الكويت المستقرة الآمنة المرتاحة اقتصادياً مصلحة عراقية، والعراق المستقر الآمن المرتاح اقتصادياً مصلحة كويتية".

وكان "الكاظمي" قد أكد، قبيل مغادرته العراق، أن زيارة الكويت تأتي ضمن مساعي الحكومة لتعزيز التعاون والعلاقات الثنائية مع مختلف الدول، ومنها دولة الكويت، مشيرا إلى أن الزيارة ستبحث في العديد من الملفات الاقتصادية، والسياسية، بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الكويت العراق مصطفى الكاظمي صباح خالد الحمد الصباح

وزير الخارجية الكويتي يسلم الكاظمي رسالة خطية من أمير البلاد

أمير الكويت يستقبل رئيس الوزراء العراقي ويؤكد دعم بغداد

العراق يعلن تشكيل لجنة سياسية عليا مع الكويت لبحث الملفات العالقة