رئيس أوكرانيا لميركل: خط "نورد ستريم 2" سلاح خطير بيد روسيا

الأحد 22 أغسطس 2021 04:55 م

حذر الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" ألمانيا من أن خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2" يعد "سلاحا جيوسياسيا خطيرا بيد روسيا".

جاء ذلك خلال استقبال "زيلينسكي"، في كييف، المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" التي تدعم مشروع خط الغاز الروسي.

وأضاف "زيلينسكي"، في مؤتمر صحفي مشترك مع "ميركل": "نحن ننظر إلى هذا المشروع من منظور أمني بحت، ونرى أنه سلاح جيوسياسي خطير بيد الكرملين".

وردا على ذلك، قالت "ميركل" إن خط "نورد ستريم 2" للغاز "يجب ألا يستخدم كسلاح بيد روسيا".

ومن المقرر أن يضاعف خط الأنابيب، الذي تبلغ تكلفته 10 مليارات يورو (11 مليار دولار) تحت بحر البلطيق، شحنات الغاز الطبيعي الروسي إلى ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا.

وتعارض الولايات المتحدة والعديد من الدول الأوروبية المشروع بشدة، بحجة أنه يزيد اعتماد ألمانيا والاتحاد الأوروبي على روسيا في إمدادات الغاز الحساسة، كما يتجنب أوكرانيا، ويحرم كييف من رسوم نقل الغاز.

وعلى الرغم من الضغط الشديد، لم تتخل ألمانيا عن المشروع، الذي تقول إنه يضمن مصدرا أكثر استقرارا وأنظف للطاقة، يجنبها اللجوء إلى مصادر الفحم والطاقة النووية.

وسبق أن أعلن السفير الروسي لدى ألمانيا "سيرجي نيتشايف" أن بناء خط "نورد ستريم 2" في مراحله النهائية، وسيتم الانتهاء منه في غضون أسابيع.

والسبت، تعهدت موسكو بالرد بعد مجموعة جديدة من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على سفينة روسية وشركتين على خلفية الخلافات التي يثيرها "نورد ستريم 2".

وكانت الحكومتان، الأمريكية والألمانية، قد أعلنتا، في 21 يوليو/تموز الماضي، الاتفاق من أجل طي صفحة الخلافات بينهما حول مشروع نقل الغاز، واستكمال المشروع دون وجود مانع من فرض عقوبات على روسيا في حال استخدام موسكو المشروع في سياق "ارتكاب أفعال عدوانية بحق أوكرانيا".

كما فرضت الولايات المتحدة وبريطانيا عقوبات على شخصيات متهمين بأنهم عملاء استخبارات روسية مسؤولون عن تسميم المعارض الروسي "أليكسي نافالني".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أنجيلا ميركل نورد ستريم أوكرانيا روسيا

ميركل: اعتماد أوروبا على الغاز الروسي ينتهي 2046.. وعلى أوكرانيا الاستعداد

الكرملين يحذر: توسع الناتو في أوكرانيا يتجاوز الخطوط الحمراء الروسية

ألمانيا تعلق آلية ترخيص خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2