السيسي ووزير خارجية صربيا يبحثان تعزيز العلاقات

الأحد 22 أغسطس 2021 05:42 م

استقبل الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الأحد، وزير خارجية صربيا "نيكولا سيلاكوفيتش"، وبحثا تعزيز العلاقات الثنائية.

وبحسب بيان للرئاسة المصرية، حضر اللقاء وزير خارجية مصر "سامح شكري"، والسفير "ميروسلاف يستوفيان" مدير إدارة الشرق الأوسط بالخارجية الصربية، والسفيرة الصربية بالقاهرة "سوزانا بوسكوفيتش".  

وخلال اللقاء، عبر "السيسي" عن "اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية مع صربيا على امتداد أكثر من 100 عام، شهدت مسيرة تعاون بناء ومثمر بين الجانبين، سواء على المستوى الثنائي أو الدولي، حيث أسست الدولتين حركة عدم الانحياز في ستينيات القرن الماضي، وأن مصر تطلع لتعزيز مسيرة تلك العلاقات بين البلدين الصديقين على شتى الأصعدة، وزيادة معدلات التبادل التجاري والاقتصادي".

 

وفي وقت سابق الأحد، التقى وزير الخرجية الصربي مع نظيره المصري، وقال "سامح شكري"، في مؤتمر صحفي عقب اللقاء، إن التوترات والتحديات الدولية أثرت سلبا على حركة عدم الانحياز وتلبية طموحات الشعوب في التنمية والاستقرار.

وقال "شكري": "السنوات الماضية شهدت الكثير من التوترات والتحديات التي أثرت على مسار حركة عدم الانحياز، وقدرتها على تحقيق الأهداف التي تأسست من أجلها".

وأضاف: "حركة عدم الانحياز حققت استقرارا في العلاقات الخارجية، من خلال تحقيق علاقات متوازنة، وتلبية طموحات الشعوب النامية في الاستقرار والتنمية".

بدوره قال "سيلاكوفيتش"، إن هناك مجالات كثيرة للتعاون بين مصر وصربيا، وأن العلاقات متميزة بين البلدين.

وفي وقت سابق الأحد، وصل وزير الخارجية الصربي إلى القاهرة، في زيارة رسمية غير محددة المدة؛ للتباحث بشأن تعزيز العلاقات بين القاهرة وبلغراد.

وتتولى أذربيجان رئاسة حركة عدم الانحياز للفترة بين 2019 و2022، خلفا لفنزويلا.

وتأسست الحركة عام 1961 عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية (1939-1945)؛ بهدف تحقيق قيم السلام والعدالة والتضامن والتعاون بين الدول بالعالم. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السيسي وزير خارجية صربيا مصر صربيا العلاقات المصرية الصربية

مصر توقع بروتوكول تعاون عسكري مع صربيا

بعد تسلم إماراتي رئاسة الإنتربول.. صربيا تسلم معارضا بحرينيا للمنامة

السيسي يدعو رجال الأعمال في صربيا للمشاركة في المشروعات القومية بمصر