بعد تسلم إماراتي رئاسة الإنتربول.. صربيا تسلم معارضا بحرينيا للمنامة

الثلاثاء 25 يناير 2022 12:12 م

أقدمت السلطات الصربية على ترحيل معارض بحريني وتسليمه إلى المنامة، رغم قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بمنع تسليمه، وذلك في أول واقعة من نوعها تتعلق بمعارض بحريني منذ انتخاب الإماراتي "أحمد ناصر الريسي" رئيساً للإنتربول، وهي الخطوة التي لاحظها العديد من المدافعين عن حقوق الإنسان بقلق.

وقال موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، إن صربيا سلمت "أحمد جعفر محمد علي"، الإثنين 24 يناير/كانون الثاني 2022، بعد أن استجاب مسؤولون صربيون لطلب إخطار أحمر من الإنتربول، بناءً على طلب من البحرين.

وكان "علي" الذي حُكِم عليه سابقاً بالسجن المؤبد مرتين في البحرين، قد تقدّم بطلب للحصول على اللجوء إلى صربيا، في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، قائلا إنه مُعرَّض لخطر التعذيب وربما الموت في وطنه.

وتأتي الخطوة التي أقدمت عليها صربيا بعد أيام من حكم أصدرته المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، يقضي بعدم تسليم "علي" إلى البحرين، لحين الحصول على مزيد من المعلومات حول قضيته، لا سيما حول "مخاطر التعذيب أو سوء المعاملة، أو كليهما، التي قد يواجهها مقدم الطلب إذا سُلِّم إلى البحرين"، ومعرفة ما إذا كانت هناك أية آليات بموجبها "يحق له إعادة النظر في حكمه المؤبد في البحرين".

ورغم هذا القرار رحّلت السلطات الصربية المعارض على متن طائرة الخطوط الإماراتية Royal Jet، التي غادرت صربيا صباح الإثنين في الساعة 5:10 بتوقيت وسط أوروبا.

ونقل "ميدل إيست آي" عن "سيد أحمد الوداعي"، مدير معهد البحرين للحقوق والديمقراطية (BIRD) قوله إن التسليم كان "فاضحا".

وأضاف: "إنه أمر مزعج أن صربيا تتجاهل بشكل صارخ التزاماتها بموجب القانون الدولي وتقرر بدلاً من ذلك تدمير حياة المنشق البحريني".

وتابع: "يبدو أن صربيا قررت تجاهل قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بإعطاء الأولوية لعلاقتها التجارية مع النظام البحريني وتعزيزها".

 وأشار الموقع إلى أن صربيسعت إلى تعزيز العلاقات الدبلوماسية والتجارية خلال العام الماضي مع البحرين.

وفي مارس/آذار 2021، زار الرئيس الصربي "ألكسندر فوسيتش" المملكة الخليجية لتعزيز العلاقات التجارية وناقش إطلاق خدمة طيران بدون توقف بين عاصمتي البلدين من أجل "تحسين العلاقات السياحية والتجارية بشكل كبير".

والأسبوع الماضي، عقد رئيس المؤسسة الوطنية البحرينية لحقوق الإنسان "علي أحمد الدرازي"، اجتماعا عبر الإنترنت مع أمين المظالم الصربي "زوران باساليتش"، لمناقشة "الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز التعاون في مجال حقوق الإنسان".

وأشار "الوادي" إلى أن الترحيل يعد أول واقعة من نوعها تتعلق بشخص بحريني منذ انتخاب الإماراتي "أحمد ناصر الريسي" رئيساً للإنتربول، وهي الخطوة التي لاحظها العديد من المدافعين عن حقوق الإنسان بقلق.

واتُهم "الريسي" المفتش العام لوزارة الداخلية في الإمارات، بالإشراف على العديد من الانتهاكات في الدولة الخليجية، بما في ذلك التعذيب والاعتداء الجنسي والاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري.

وقال "الوداعي": "إساءة استخدام سلطات الانتربول.. هذا هو ما كنا نخشاه بعد انتخاب الريسي رئيسا ويمثل بداية حقبة أكثر قتامة تحكمها الشرطة الاستبدادية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حقوق الإنسان صربيا العلاقات البحرينية الصربية الإنتربول أحمد ناصر الريسي

البحرين تبدأ تنفيذ الأحكام ضد معارض تسلمته مؤخرا من صربيا

الإمارات وصربيا.. علاقات متنامية وارتباط جيوسياسي بين البلقان والشرق الأوسط

بن زايد ورئيس صربيا يبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية

بتهمة المشاركة في أعمال تعذيب.. فرنسا تفتح تحقيقا بحق رئيس الإنتربول الإماراتي

توقيع شراكة استراتيجية شاملة و5 اتفاقات بين الإمارات وصريبا

الإمارات تنفذ عملية بالسودان لاعتقال إريتري متهم بتهريب البشر.. ما القصة؟