الإمارات تنفذ عملية بالسودان لاعتقال إريتري متهم بتهريب البشر.. ما القصة؟

الخميس 5 يناير 2023 09:39 م

أعلنت وزارة الداخلية الإماراتية، الخميس، عن تمكنها من اعتقال رئيس شبكة ضخمة لغسل الأموال والإتجار بالبشر في السودان، خلال عملية قادتها بالبلد الأفريقي، بالتعاون مع الشرطة الدولية "الإنتربول".

وأوضح وزير الداخلية الإماراتي، الشيخ "سيف بن زايد" عبر "تويتر" أن الموقوف يدعى "كيداني زكرياس هابتمريام"، والمعروف بـ (كيداني)، وهو إريتري الجنسية، وتم توقيفه في الأول من يناير/كانون الثاني الجاري، ونقل إلى الإمارات لمحاكمته بتهم غسل أموال.

وقال "سيف بن زايد":  "المهمة تمثل نجاحاً لعملية شرطية عالمية استمرت 9 أشهر بقيادة الإمارات وبالشراكة مع الإنتربول، أسفرت عن إلقاء القبض على أحد أخطر المطلوبين دولياً وللإمارات، كيداني زكرياس الهارب من السجن من أحد الدول وزعيم منظمة إجرامية للاتجار بالبشر بالإضافة إلى أخيه هينوك زكرياس المطلوب بتهمة غسل الأموال. منوهاً بجهود  جميع الشركاء".

وكان "كيداني" قد اعتقل في إثيوبيا في العام 2020 لكنه فر بعد عام واحد، وحكم عليه بعد ذلك غيابيا بالسجن مدى الحياة.

بدوره، أوضح "الإنتربول" أن "كيدان"، "مطلوب لقيادته منظمة إجرامية قامت على مدى عدة سنوات باختطاف وإساءة معاملة وابتزاز المهاجرين من شرق إفريقيا لتهريبهم إلى أوروبا"، إذ تشير التقديرات إلى أن "كيدان" قام بتهريب "مئات من الضحايا".

وكانت السلطات الإماراتية قد بدأت العام الماضي، بمساعدة الانتربول، تحقيقا استهدف شبكة "كيدان"، شمل شقيقه الذي "قام بغسل الأموال بالنيابة عنه" مشيرة إلى أن هذه المعاملات المالية "مكنت الضباط من تحديد موقع كيدان في السودان".

وأكد العميد "سعيد عبدالله السويدي"، مدير عام الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في الإمارات أنه في الأول من يناير الجاري، اعتقلت الشرطة السودانية "كيدان" في السودان، بالتنسيق مع السلطات الإماراتي.

وقال "السويدي": "قمنا الآن بإغلاق أحد أهم طرق التهريب إلى أوروبا، والذي قام بنقل آلاف المهاجرين بشكل غير قانوني من إريتريا وإثيوبيا والصومال والسودان عبر ليبيا إلى أوروبا"، موضحا أن "كيدان" سيحاكم الآن في الإمارات بتهمة غسيل الأموال، وستنظر السلطات في إمكانية تسليمه بعد إغلاق القضية في البلد.

وذكر "السويدي" أن هذه "مجرد البداية" في ملاحقة شبكة "كيدان، وأن بلاده تبحث مع الانتربول إمكانية إطلاق تحقيق آخر بشأن شبكة تهريب رئيسية.

من جهته، أشار المدير التنفيذي لخدمات الشرطة في الإنتربول "ستيفن كافانا" إلى أن "كيدان" واحد من أكثر المجرمين "المطلوبين" في هولندا وإثيوبيا ودول أخرى، معربا عن امتنانه للسلطات الإماراتية وإثيوبيا وهولندا والسودان، التي قال إنها لعبت "دورا حاسما" في هذه القضية.

يذكر أن الإنتربول انتخب اللواء الإماراتي "أحمد ناصر الريسي" رئيسا للمنظمة الأمنية الدولية، في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، وهو الاختيار الذي أثار جدلا، نظرا للاتهامات التي تلاحق "الريسي" بممارسة التعذيب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية السودانية الإنتربول الداخلية الإماراتية كيدان إتجار بالبشر

انطلاق المرحلة النهائية للعملية السياسية في السودان