وزير الدفاع الأمريكي: انهيار الحكومة الأفغانية في 11 يوما صدم الجميع (فيديو)

الأحد 22 أغسطس 2021 10:10 م

قال وزير الدفاع الأمريكي (بنتاجون) "لويد أوستن"، إن الانهيار السريع للحكومة الأفغانية، والذي تم خلال 11 يوما، كان بمثابة صدمة للجميع، رغم تلقيهم أفضل التدريبات الممكنة وتزويده بأحدث المعدات.

وأوضح "أوستن"، في حوار مع شبكة "ABC" الأمريكية: "كانت هناك تطورات سريعة جدا.. حصل كل شيء خلال نحو 11 يوما. لم يتوقع أحد انهيار الحكومة خلال 11 يوما".

وأقر وزير الدفاع الأمريكي بوجود تضارب في التقييميات الأولية لقدرة الحكومة الأفغانية على الصمود بعد انسحاب القوات الأمريكية.

وأوضح أن هذه التقييمات كانت تتراوح بين عام أو اثنين وبين عدة أشهر.

 وأشار "أوستن" إلى أن القوات الحكومية في كثير من الحالات فضلت الاستسلام إلى "طالبان" بدلا عن مجابهتها، قائلا إن التنبؤ بالتطورات اللاحقة بدقة كان صعبا للغاية في هذه الظروف.

وقال إن قوات الحكومة الأفغانية خلال السنوات الـ20 الماضية كانت تتلقى أفضل تدريب وأحدث معدات، غير أنه "من الصعب تقييم الإرادة للقتال".

وذكر الوزير أن عمليات الإجلاء التي تطال آلاف الأشخاص في ظل جائحة كورونا ستصبح من أكثر العمليات تعقيدا من نوعها في التاريخ، متعهدا بأن البنتاجون سيفعل "كل ما بوسعه من أجل إجلاء كل مواطن أمريكي يرغب في المغادرة".

وتابع أن الولايات المتحدة تستمر في دراسة "طرق إبداعية" للتواصل مع الرعايا الأمريكيين في أفغانستان ومساعدتهم في الوصول إلى مطار كابل.

وأضاف: "لاحقا هذا الأمر سيخص أيضا غير الأمريكيين الذين تطالهم برامج الإجلاء والأفغان طالبي تأشيرة الهجرة الأمريكية الخاصة".

وفي غضون ذلك، أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة وحلفاءها أجلوا من كابل خلال الساعات الـ24 الماضية قرابة ثمانية آلاف شخص، ليبلغ إجمالي عدد الذين تم إجلاؤهم من البلاد منذ أواخر يوليو/تموز، نحو 30 ألف شخص.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

وزير الدفاع الأمريكي البنتاجون طالبان القوات الحكومية الأفغانية

أمريكا تنبأت بانهيار القوات الجوية الأفغانية قبل أشهر من الانسحاب