العراق.. هيئة النزاهة الاتحادية تحظر على موظفيها الانتماء للأحزاب أو تأسيسها

الأحد 22 أغسطس 2021 10:37 م

حظرت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق على موظفيها تأسيس أحزاب سياسية أو الانتماء إليها.

وأصدرت الهيئة، الأحد، "لائحة السلوك رقم (1) لسنة 2021" الخاصة بموظفيها، والتي تألفت من ستة مواد تشتمل على أكثر من (30) بنداً وفقرة، ترسم مبادئ السلوك الوظيفي لموظفي هيئة النزاهة، بحسب بيان صحفي صدر عن الهيئة.

وأضاف البيان أن "اللائحة تهدف إلى إرساء قواعد ومعايير السلوك الأخلاقي والمهني لموظفي الهيئة، وضمان الأداء الصحيح والمشرف والسليم لواجباتهم الوظيفية".

وأشار البيان إلى أن اللائحة تضمنت "واجباتٍ ومحظورات، ومن ضمن الواجبات المحافظة على حيادية واستقلالية الهيئة، والالتزام بالتشريعات كافة أثناء تأدية الواجب، والمحافظة على سرية المعلومات والوثائق التي يطلع عليها بحكم وظيفته، وتقديم إقرار بالذمة المالية في المواعيد المحددة".

وتابع: "في حين اشتملت أيضاً على بعض المحظورات التي ينبغي على مُوظَّفي الهيئة اجتنابها، منها: تأسيس الأحزاب أو الانتماء اليها أو الترويج لها دعائياً أو انتخابياً داخل تشكيلات الهيئة أو خارجها، وإقامة أيَّـة علاقةٍ مع أطراف الدعاوى والملفَّات التحقيقيَّة أو اللجان المُؤلَّفة بمناسبة الوظيفة، والتدخُّل في عمل الوزارات والمُؤسَّسات بما يتعارض مع أهداف الهيئة، ومزاولة أيَّة مهنةٍ أو عملٍ، سواء في القطاع الخاص أو المختلط، وسواء كان ذلك أثناء أوقات الدوام الرسميِّ أو خارجه".

كما شددت اللائحة، وفقا للبيان، على "ضرورة إنجاز الإجراءات التحقيقية بدقة وسرعة عاليتين، والمحافظة على القضايا الجزائية أو الدعاوى الإخبارية أو المعلومات التحقيقية والأدلة والبراهين المتعلقة بجرائم الفساد محل التحقيق، فضلاً عن ضرورة مراعاة حقوق الإنسان والامتناع عن أي فعلٍ يندرج تحت طائلة الضغط النفسيِّ أو الجسدي أثناء إجراء التحري والتحقيق".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق هيئة النزاهة الاتحادية أحزاب عراقية

النزاهة العراقية: 60 أمر قبض واستقدام بحق نواب ومسؤولين