طالبان: لا وجود لتنظيم القاعدة بأفغانستان ولا علاقة بيننا وبينهم

الاثنين 23 أغسطس 2021 12:23 ص

نفى المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان "محمد نعيم" أي وجود لتنظيم القاعدة داخل الأراضي الأفغانية، أو علاقة تجمع بين الحركة والتنظيم المسؤول عن هجمات 11 سبتمبر 2001 في أمريكا، والتي خلفت 3 آلاف قتيل.

وقال "نعيم" في لقاء على قناة "الحدث" الإخبارية، الأحد: "تنظيم القاعدة غير موجود في أفغانستان وليس بيننا وبينهم علاقة".

وأشار "نعيم" إلى أن اتفاق طالبان مع الولايات المتحدة، الذي كان أحد مخرجات المحادثات في العاصمة القطرية الدوحة، نص على عدم السماح لأي جهة متطرفة باستخدام أراضينا.

وأكد المتحدث باسم الجناح السياسي للحركة أنه "لن نسمح لأي فرد أو جماعة بدخول أراضينا لممارسة أنشطة عسكرية".

وكانت أفغانستان من الدول الرئيسية التي كان يتلقي فيها عناصر تنظيم القاعدة تدريبات على القيام بهجمات انتحارية وتفجيرات متزامنة قبل أحداث 11 سبتمبر، لكن بعد ما يقرب من 20 عاما من تخطيطه في أفغانستان لتلك الهجمات، تضاءل وجود تنظيم القاعدة في أفغانستان.

ويقدر مسؤولون أمريكيون أن عدد عناصر تنظيم القاعدة في أفغانستان يتراوح ما بين 200 إلى 300 عضو بالتنظيم.

وفي وقت سابق هذا الشهر، أعرب مسؤولون بوزارة الدفاع الأمريكية عن قلقهم من أن تؤدي سيطرة حركة طالبان على أفغانستان، إلى عودة ظهور تنظيم القاعدة والسماح له بإعادة تنظيم صفوفه في البلاد؛ الأمر الذي يخلق مخاوف أمنية خارج الحدود الأفغانية.

وعلى صعيد آخر، شدد "نعيم" على ضرورة مغادرة القوات الأمريكية لبلاده قائلا: "بقاء القوات الأمريكية في أفغانستان لوقت أطول ليس في مصلحتنا أو مصلحته".

ووصف "نعيم" المشهد في مطار كابول بأنه "مؤسف"، نافيًا في الوقت نفسه تسليم الحركة مسؤولية الأمن في العاصمة الأفغانية لـ"خليل حقاني"، العضو البارز في "شبكة حقاني"، التي ترتبط ارتباطا وثيقا بطالبان.

ولطالما ارتبطت الشبكة بالقاعدة. وتقول الولايات المتحدة إن "خليل تصرف أيضًا باسم القاعدة وكان على صلة بعمليات إرهابية للقاعدة".

بينما وصف المتحدث باسم المكتب السياسي لطالبان ما قالته مذكرة منسوبة للأمم المتحدة حول ملاحقة الحركة لمسؤولين سابقين، بأنه "غير صحيح".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

طالبان تنظيم القاعدة هجمات سبتمبر شبكة حقاني

مخاوف أمريكية من عودة القاعدة بعد سيطرة طالبان على أفغانستان

بريطانيا تعتزم دعوة السبع الكبار لفرض عقوبات على طالبان

طالبان تعلن العفو عن الرئيس الأفغاني الهارب: جميع مسؤولي الحكومة بإمكانهم العودة