ماكونيل واصفا قرارات بايدن بالمتهورة: طالبان والقاعدة ستحرقان سفارتنا في كابل

الجمعة 13 أغسطس 2021 10:31 ص

هاجم زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي "ميتش ماكونيل" الرئيس "جو بايدن"، واصفا سياسته بـ"المتهورة" تجاه أفغانستان، في وقت تعمل بلاده على إجلاء موظفي سفارتها بمواجهة تقدم "طالبان".

وحث "ماكونيل"، "بايدن" على الالتزام بإرسال المزيد من القوات إلى أفغانستان، معتبرا أن "سياسة بايدن في أفغانستان متهورة إذا لم تتحرك الإدارة لإرسال قوات إضافية لدعم القوات الأفغانية، فقد تقع سفارتنا في كابل في أيدي الجماعات المتمردة".

وقال: "هذا ما يجب أن يحدث الآن.. يجب أن يلتزم الرئيس بايدن فورا بتقديم المزيد من الدعم للقوات الأفغانية بدءا بالدعم الجوي"، مشيرا إلى أنه "بدون هذا الدعم، قد تحتفل القاعدة وطالبان بالذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر من خلال إحراق سفارتنا في كابل".

وأضاف: "ما لم يعدل الرئيس بايدن مساره بسرعة، فإن طالبان في طريقها لتحقيق نصر عسكري كبير. يبدو أن آخر الأخبار عن المزيد من الانسحاب في سفارتنا والنشر السريع للقوات العسكرية بمثابة استعدادات لسقوط كابل"، معتبرا أن "قرارات الرئيس بايدن تدفعنا نحو نتيجة أسوأ حتى من السقوط المهين لسايجون عام 1975" في نهاية حرب فيتنام.

ويحاول مفاوضون أمريكيون انتزاع التزام من حركة "طالبان" بتحييد سفارة واشنطن في كابل إذا بدأت الحركة في اجتياح العاصمة الأفغانية.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤولَيْن أمريكيين قولهما إن المساعي الأمريكية التي يقودها "زلماي خليل زادة"، كبير المبعوثين الأمريكيين في المحادثات مع طالبان في الدوحة، تهدف إلى تفادى إخلاء السفارة الأمريكية في كابل.

وذكرت الصحيفة أن تقدم حركة طالبان وسيطرتها على 11 عاصمة إقليم حتى الآن، أدى إلى وضع السفارة الأمريكية في كابل في حالة تأهب قصوى لمواجهة تصاعد متوقع في أعمال العنف في الأشهر أو الأسابيع المقبلة.

والجمعة، أعلنت حركة "طالبان"، الجمعة، أنّها استولت على قندهار، ثاني أكبر مدينة في أفغانستان؛ ما يترك العاصمة فقط وبعض الجيوب حولها تحت سيطرة قوات الحكومة الأفغانية.

وتسيطر الحركة بالفعل على حوالي ثلثي مساحة أفغانستان، في حين من المقرر أن يرحل آخر جندي من القوات الدولية التي تعمل تحت قيادة أمريكية بنهاية الشهر الجاري.


والخميس، دعت السفارة الأمريكية في أفغانستان المواطنين الأمريكيين لمغادرة البلاد على الفور عبر الرحلات التجارية المتاحة.

وحثت السفارة عبر موقعها الرسمي الأمريكيين على التواصل معها في حال عدم التمكن من شراء تذكرة طيران في هذ الوقت، أو في حال التأخر بالمغادرة أثناء انتظار تأشيرة هجرة لزوج أو طفل قاصر.

وأمرت الولايات المتحدة بإجلاء جزئي للموظفين الدبلوماسيين من أفغانستان، مع استمرار هجوم "طالبان"، فيما تعود قوات أمريكية بشكل مؤقت إلى كابول للمساعدة في الانسحاب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حرب فيتنام السفارة الأمريكية في أفغانستان أمريكا بايدن طالبان

مخاوف أمريكية من عودة القاعدة بعد سيطرة طالبان على أفغانستان

تحذير بريطاني من حرب أهلية بأفغانستان وقلق إيراني من تصاعد العنف

قطر تدعو إلى وقف شامل لإطلاق النار في أفغانستان

الصين تستعد للاعتراف بطالبان حال سقوط كابل.. ماذا تريد في المقابل؟

القاعدة في شبه الجزيرة العربية: نهنئ طالبان بالنصر وهزيمة أمريكا

طالبان: لا وجود لتنظيم القاعدة بأفغانستان ولا علاقة بيننا وبينهم

طالبان: لا وجود للقاعدة في أفغانستان ولن نسمح بمهاجمة أي دولة من أراضينا