قطر تدعو إلى وقف شامل لإطلاق النار في أفغانستان

الجمعة 13 أغسطس 2021 11:56 ص

دعا وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن"، الجمعة، الأطراف في أفغانستان إلى تكثيف الجهود من أجل التوصل إلى تسوية سياسية ووقف شامل لإطلاق النار.

جاء ذلك في تغريدة عبر حسابه على "تويتر" غداة انعقاد اجتماع دولي في العاصمة القطرية الدوحة حول عملية السلام في أفغانستان.

وقال "عبدالرحمن": "ندعو جميع الأطراف المشاركة إلى اتخاذ خطوات أكثر نحو بناء الثقة وتكثيف الجهود، من أجل التوصل إلى تسوية سياسية ووقف شامل لإطلاق النار في أسرع وقت ممكن".

وأضاف: "نرحب بالنتائج الإيجابية للاجتماع الدولي حول عملية السلام في أفغانستان بالدوحة".

والخميس، حث اجتماع دولي عقد في الدوحة حول عملية السلام في أفغانستان، في بيانه الختامي، الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان" على "وقف العنف والاعتداءات على الفور في عواصم المحافظات والمدن الأخرى".

واجتمع مبعوثون وممثلون عن الصين وأوزبكستان والولايات المتحدة وباكستان وبريطانيا وقطر والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بالدوحة في 10 أغسطس/آب الجاري لتقييم وضع المفاوضات بين الأطراف الأفغانية.

كما اجتمع لذات الغرض بالعاصمة القطرية في 12 أغسطس/آب الجاري هؤلاء المبعوثون وممثلو ألمانيا والهند والنرويج وقطر وطاجيكستان وتركيا وتركمانستان.

وخلال الاجتماعات تبادل المشاركون وجهات النظر مع فريقي التفاوض عن الحكومة الأفغانية وحركة طالبان حول التحديات والفرص الحالية والتفكير في المساهمات التي يمكن للمجتمع الدولي تقديمها لنجاح عملية السلام.

وجاء اجتماع الدوحة في وقت تشهد فيه أفغانستان اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية وطالبان في مناطق متفرقة من البلاد، بالتزامن مع انسحاب القوات الأجنبية من البلاد.

وفي 12 سبتمبر/أيلول 2020، انطلقت مفاوضات سلام تاريخية في الدوحة بين الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان"، بوساطة قطرية وبدعم من الولايات المتحدة، لإنهاء 42 عاما من النزاعات المسلحة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

أفغانستان طالبان محمد بن عبدالرحمن وقف شامل لإطلاق النار

ماكونيل واصفا قرارات بايدن بالمتهورة: طالبان والقاعدة ستحرقان سفارتنا في كابل

دعم أمريكا لم يعد بلا حدود.. رسالة مخيبة للحلفاء بعد الانسحاب من أفغانستان

الشيخ تميم يبحث مع ميركل مستجدات الأوضاع في أفغانستان