باحث بالأمن السيبراني: تسريب سجلات مراقبة الإرهاب ووثائق أمريكية سرية من البحرين

الاثنين 23 أغسطس 2021 09:46 ص

فتح مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (FBI) تحقيقا في انكشاف قاعدة بيانات سرية على الإنترنت لمدة 3 أسابيع، تضمنت أكثر من 1.9 ملايين سجل بأسماء وبيانات ما يقارب المليون "إرهابي".

وذكر الباحث بالأمن السيبراني "بوب دياتشينكو"، عبر تويتر، أنه "ليس من الواضح لماذا استغرق الأمر وقتاً طويلاً حتى لاحظ مكتب التحقيقات الخطاً الفادح"، موضحا أنه قدم تقريراً سريعاً إلى وزارة الأمن الداخلي بخصوص القائمة السرية المكشوفة على الإنترنت.

وأشار الباحث أن القائمة كانت تضم الآف السجلات في قائمة حظر الطيران الحكومية، وهي مجموعة فرعية من قائمة مراقبة الإرهابيين لمكتب التحقيقات الفيدرالي.

وأوضح أن قاعدة بيانات حظر السفر مرتبطة بالعديد من الشركاء الدوليين، بما في ذلك البحرين، حيث كان عنوان خادم قاعدة البيانات المسربة.

وتضم قائمة حظر السفر أسماء الأشخاص، الذين تصفهم الإدارة الأمريكية بأنه يشكلون تهديداً إرهابياً، ويتم منعهم من ركوب أي طائرات متجهة إلى الولايات المتحدة أو خارجها.

وهذه ليست المرة الأولى لانكشاف بيانات أمريكية رسمية على الإنترنت، ففي 7 أغسطس/آب الجاري، كشف المبرمج السعودي "حمود الهلماني" أنه تلقى شكراً من وزارة الخارجية الأمريكية بعدما نبهها لوجود ثغرة أمنية في موقعها الإلكتروني تهدد بيانات الوزارة والزوار.

وسبق أن كشفت وسائل إعلام أمريكية أن عمليات قرصنة إلكترونية شهدتها البلاد، وتمكنت من الوصول إلى شبكات وزارة الطاقة الأمريكية والإدارة الوطنية للأمن النووي المسؤولة عن الأسلحة النووية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين أمريكا مراقبة الإرهاب الأمن السيبراني بوب دياتشينكو fbi