الأولى من نوعها.. اتفاقية تعاون في مجال الأمن السيبراني بين المغرب وإسرائيل

الخميس 15 يوليو 2021 11:32 م

أعلن منتدى "القوات المسلحة الملكية المغربية" على فيسبوك أن المملكة المغربية وإسرائيل، أبرما، الخميس، اتفاقاً في مجال الأمن السيبراني، يُعنى بالتعاون العملياتي والميداني، وتبادل المعلومات، والبحث العلمي.

ووقع الاتفاقية، بالعاصمة المغربية الرباط، مدير الشبكة السيبرانية الإسرائيلية "يغال أونا"، ومدير مديرية الأمن السيبراني بإدارة الدفاع الوطني المغربية "مصطفى الربيع"، بحضور الوزير المنتدب لدى رئاسة الحكومة المغربية المكلف بإدارة الدفاع الوطني "عبداللطيف اللوديي".

وذكرت صفحة "إسرائيل تتكلم بالعربية"، عبر تويتر، التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية، أن "الاتفاق سيعزز التعاون في التشغيل والتنمية"، فيما أشارت قناة "آي 24 نيوز" العبرية بأن الاتفاقية هي الأولى من نوعها بين الرباط وتل أبيب منذ توقيع اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين العام الماضي.

وتأتي الاتفاقية الأمنية الهامة عقب مباحثات أجراها المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية "ألون أوشبيز" بالرباط، قبل أيام، مع عدد من المسؤولين المغاربة لتعزيز التعاون في عدد من المجالات الحيوية.

وقالت وزارة الخارجية المغربية حينها إن اللقاء بحث "تطوير العلاقات الثنائية، وسبل إضفاء مضمون على هذا التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والبشرية، في إطار الاتفاق الثلاثي بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، الموقع في شهر ديسمبر/كانون الأول 2020".

ومن المتوقع أن يتم تعزيز التعاون بين الرباط وتل أبيب على أكثر من صعيد، وذلك في ظل الحديث عن زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد" إلى المملكة المغربية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب إسرائيل الأمن السيبراني

مركز إسرائيلي: زيارة مدير الخارجية الإسرائيلية فرصة لدفع العلاقات مع المغرب

وزير خارجية إسرائيل يفتتح سفارة تل أبيب في الرباط الشهر المقبل

الخارجية الأمريكية تشكر مبرمجا سعوديا نبهها لثغرة أمنية بموقعها الإلكتروني

باحث بالأمن السيبراني: تسريب سجلات مراقبة الإرهاب ووثائق أمريكية سرية من البحرين