روسيا: لن نتعجل في رفع حركة طالبان من قائمة الإرهاب

الاثنين 23 أغسطس 2021 09:57 ص

قالت روسيا إنها لن تتعجل في رفع حركة "طالبان"، من قائمة الإرهاب، ولن تعترف بالسلطات الأفغانية الجديدة، إلا بعدما ترى خطواتها العملية.

ونقلت وكالة "نوفوستي"، عن نائب وزير الخارجية الروسي "أوليغ سيرومولوتوف"، قوله: "لا نعتزم الاستعجال في رفع حركة طالبان، المحظورة في روسيا، من قائمة الإرهاب وكذلك الاعتراف بالسلطات الأفغانية الجديدة".

وأضاف: "سنركز على الخطوات العملية للسلطات الأفغانية الجديدة والقرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وأشار الدبلوماسي الروسي، إلى أن حركة "طالبان" أعلنت إنهاء الأعمال العدائية، والعفو عن المسؤولين الحكوميين والأشخاص الذين خدموا وحدات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، وأكدت عزمها على احترام حقوق المرأة، والبدأ في استعادة النظام العام وأمن البعثات الدبلوماسية الأجنبية.

وفي تصريح سابق للممثل الخاص للرئيس الروسي لأفغانستان "زامير كابولوف"، قال إنه لم تتحقق بعد شروط رفع "طالبان" من قوائم العقوبات.

ووفقا له، لا يمكن القيام بهذا الإجراء إلا عندما تبدأ مفاوضات ذات مغزى بين الأطراف الأفغانية، والتوصل إلى جدول أعمال واضح ودقيق والاتفاق عليه.

وتعتبر روسيا حركة "طالبان" تنظيما إرهابيا، بالرغم من ذلك أجرت محادثات في يوليو/تموز وعدت حركة "طالبان" فيها وزارة الخارجية الروسية بمحاربة الدولة الإسلامية والقضاء على تجارة المخدرات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخارجية الروسية طالبان قائمة الإرهاب روسيا

رسائل روسية إلى «طالبان»

متحدث طالبان: لنساء أفغانستان كامل الحقوق إذا التزمن بالحجاب