طالبان تعلن العفو عن الرئيس الأفغاني الهارب: جميع مسؤولي الحكومة بإمكانهم العودة

الاثنين 23 أغسطس 2021 10:32 ص

أعلنت حركة "طالبان"، الإثنين، أنها منحت عفوا لجميع مسؤولي الحكومة الأفغانية السابقة، بمن فيهم الرئيس الهارب "أشرف غني"، وأكدت أنه يمكنهم العودة والعيش في أفغانستان.

وقال المسؤول في الحركة "خليل الرحمن حقاني"، في مقابلة مع قناة "جيو" الباكستانية، إن "طالبان" تعفو عن "غني" ونائبه "أمر الله صالح"، وتدعوهم للعودة إلى البلاد إذا رغبوا في ذلك، مضيفا: "لا عداوة بين "طالبان" والرئيس المخلوع أشرف غني ونائب الرئيس أمر الله صالح، ومستشار الأمن القومي حمد الله محب".

وتابع "حقاني" قائلا: "نسامح أشرف غني وأمر الله صالح و (المستشار الأمني ​​للرئيس الأفغاني) حمد الله محب. نسامح من جانبنا بدءا من الجنرال (كل من حارب ضدنا) انتهاءا إلى الشخص العادي".

كما حث المسؤول في "طالبان" الأفغان الفارين من البلاد على عدم القيام بذلك (الفرار)، مؤكدا أن الدعاية القائلة بأن "طالبان" ستنتقم منهم "ينشرها الأعداء".

ووعد "حقاني" بالأمان لجميع الجنسيات التي تعيش في البلاد، وأكد: "الطاجيك والبلوش والهزارة والبشتون جميعهم إخواننا".

وبعد اجتياح سريع للمقاطعات الإدارية الصغيرة والمراكز الإقليمية، دخلت الحركة، في 15 أغسطس/آب الجاري، العاصمة كابل، وسيطرت على السلطة ومقاليد الحكم، للمرة الأولى منذ نحو 20 عاما.

وحالياً تحتضن العاصمة القطرية الدوحة مفاوضات لنقل السلطة سلمياً، في حين تواصل دول الغرب إجلاء موظفيها وبعثاتها الدبلوماسية والمتعاونين معها عبر مطار كابل، بالتعاون مع دول خليجية منها قطر.

المصدر | الخليج الجديد + تاس

  كلمات مفتاحية

طالبان أفغانستان أشرف غني خليل الرحمن حقاني حمد الله محب أمر الله صالح

طالبان: لا وجود لتنظيم القاعدة بأفغانستان ولا علاقة بيننا وبينهم

متحدث طالبان: لنساء أفغانستان كامل الحقوق إذا التزمن بالحجاب