بجدران وخنادق وأسلاك شائكة.. تركيا تواجه تدفق اللاجئين الأفغان

الاثنين 23 أغسطس 2021 12:22 م

عززت السلطات التركية الأمن على حدودها بجدار ارتفاعه 3 أمتار وخنادق وأسلاك شائكة في لمنع تدفق اللاجئين الأفغان إلى البلاد.

وبدأ تعزيز الإجراءات على الحدود في تركيا عندما بدأت حركة "طالبان" في التقدم في أفغانستان وسيطرتها على كابل، الأسبوع الماضي.

وتستضيف تركيا بالفعل نحو 4 ملايين لاجئ سوري كما أنها تمثل نقطة انطلاق للعديد من المهاجرين الطامحين للوصول إلى أوروبا.

وتعتزم السلطات إضافة 64 كيلومترا أخرى بحلول نهاية العام إلى جدار حدودي بدأت في إنشائه عام 2017.

وستغطي الخنادق والأسلاك والدوريات الأمنية على مدار الساعة بقية الحدود التي يبلغ طولها 560 كيلومترا.

وقال "محمد أمين بيلمز" حاكم إقليم فان الحدودي الشرقي في مطلع الأسبوع "نريد أن نظهر للعالم كله أنه لا يمكن تجاوز حدودنا، وأكبر أمالنا هو عدم حدوث موجة مهاجرين من أفغانستان". 

وتركيا ليست الدولة الوحيدة التي تضع حواجز فقد أكملت جارتها اليونان للتو سياجا بطول 40 كيلومترا ونظام مراقبة لمنع المهاجرين الذين ما زالوا قادرين على دخول تركيا ومحاولة الوصول إلى الاتحاد الأوروبي.

وتقول السلطات إنه يوجد 182 ألف مهاجر أفغاني مسجلين في تركيا وما يصل إلى 120 ألف مهاجر غير مسجلين. 

وحث الرئيس "رجب طيب أردوغان" الدول الأوروبية على تحمل مسؤولية أي تدفق جديد محذرا من أن تركيا لا تنوي أن تصبح "وحدة تخزين المهاجرين في أوروبا". 

ويقل عدد المهاجرين الأفغان المخالفين المحتجزين في تركيا حتى الآن هذا العام أقل من خمس عدد المحتجزين في 2019 ويقول مسؤولون إنهم لم يروا بعد مؤشرات على حدوث زيادة كبيرة منذ انتصار "طالبان" الأسبوع الماضي على الرغم من أن المسافات الطويلة تعني أن وصول لاجئين قد يستغرق أسابيع.

وتصطف قواعد وأبراج مراقبة على الجانب التركي من الحدود الجبلية مع إيران.

وتتولى سيارات دورية على مدار الساعة مراقبة الحركة على الجانب الإيراني والذي يحاول منه عادة مهاجرون ومهربون ومسلحون أكراد العبور إلى تركيا. وتقول قوات الأمن إنه تتم إعادة المهاجرين الذين يتم رصدهم وهم يعبرون الحدود إلى الجانب الإيراني رغم أن معظمهم يعودون ويحاولون مرة أخرى. وقال بيلمز "بغض النظر عن عدد الإجراءات رفيعة المستوى التي يتم اتخاذها فقد يكون هناك من يفلت منها من وقت لآخر".

وتوجد على جانبي الطرق المؤدية من الحدود نقاط تفتيش.

ويقوم مهربون بإخفاء المهاجرين الذين ينجحون في العبور في مبان غالبا ما تكون قذرة ومتداعية تحت الأرض أو في قيعان أنهار جافة في انتظار نقلهم إلى غرب تركيا.

واعتقلت الشرطة يوم السبت 25 مهاجرا، معظمهم من الأفغان، خلف مبنى متهدم في حي حاج بكير في فان.

وقال أحد المعتقلين واسمه "زين الله" ويبلغ من العمر 20 عاما "اعتقدنا أنه سيكون لدينا تسهيلات هنا، وسوف نكسب لإعالة والدينا. هناك "طالبان" التي تريد قتلنا". 

وأضاف انه وصل إلى تركيا قبل يومين بعد أن سافر سيرا على الأقدام لمدة 80 يوما.

ويتم نقل من يتم احتجازهم لإجراء فحوصات صحية وأمنية في مركز للفرز. وهناك قال "سيد فهيم موسوي"، 26 عاما، إنه فر من منزله في كابل قبل شهر ، قبل أن تأتي "طالبان" ، خوفا من قتله لأنه كان يعمل سائقا لأمريكيين وأتراك. وقالت زوجته التي تبلغ عمرها 22 عاما إنهم قطعوا معظم الرحلة عبر إيران سيرا على الأقدام هربا من "طالبان".

وأضافت وهي تحمل طفليها (عامان و5 أعوام) "إنهم يؤذون النساء. بعد اغتصابهن، يقتلونهن. يقطعون رؤوس الرجال. لا نريد العودة. دعونا فقط نبقى هنا".

وبعد الفرز يتم نقل المهاجرين إلى مركز للعودة إلى الوطن حيث يمكنهم قضاء ما يصل إلى 12 شهرا قبل إعادتهم إلى وطنهم.

وقد توقفت عمليات الإعادة إلى الوطن بالنسبة للأفغان الآن، مما أدى إلى جعل نحو 7500 أفغاني يواجهون وضعا معلقا في مختلف مراكز الإعادة إلى الوطن. وقال "رمضان سيسيلميس"، نائب رئيس مديرية الهجرة، إن إدارته تعمل على تحديد من يحتاجون حماية من "طالبان" لنقلهم إلى دول ثالثة.

وأضاف: "يجب فصل من يحتاجون لحماية عمن يأتون إلى بلادنا لأسباب اقتصادية. لا يمكننا ترحيل أي شخص تلقائيا لمجرد أنه يحمل الجنسية الأفغانية".

وفي غضون 10 أيام، سيطرت حركة "طالبان" على أفغانستان بالكامل تقريبا، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، طيلة 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

وتزامنت سيطرة "طالبان"، مع تنفيذ اتفاق رعته قطر لانسحاب عسكري أمريكي من أفغانستان، من المقرر أن يكتمل بحلول 31 أغسطس/آب الجاري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا السلطات التركية الحدود التركية أفغانستان كابل اللاجئين الأفغان

مع تزايد سيطرة طالبان.. مئات المهاجرين الأفغان يتدفقون على تركيا عبر إيران

تركيا: نسيطر على حدودنا ولسنا مخيما للمهاجرين أو نُزلا في الطريق

البنتاجون: نعمل على تحسين ظروف اللاجئين الأفغان بقاعدة العديد في قطر