مصادر عسكرية إسرائيلية: حماس مستعدة لجولة تصعيد جديدة

الاثنين 23 أغسطس 2021 02:58 م

قالت مصادر أمنية وعسكرية إسرائيلية، الإثنين، إن المؤسسة العسكرية والأمنية تعتقد أن حركة "حماس" مستعدة لجولة تصعيد جديدة.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن المصادر قولها إنه على إثر أحداث السبت وإصابة جندي إسرائيلي إصابة بالغة خلال المواجهات مع جنود الاحتلال عند الحدود الشرقية لقطاع غزة، فإن المؤسسة العسكرية الإسرائيلية تعتقد أن زعيم "حماس" في القطاع "يحيى السنوار" يستعد ذهنياً لخوض جولة تصعيد جديدة مع إسرائيل.

وبحسب الصحيفة، فإن التقديرات الإسرائيلية ترى أن "حماس" قرّرت التشجيع والحث على مواجهات مع إسرائيل، بفعل انخفاض وتراجع التأييد الشعبي في غزة نتيجة الأوضاع الاقتصادية السيئة.

وتقدّر مصادر أمنية إسرائيلية، بحسب الصحيفة، أن مجمل حجم وكمية الصواريخ بحوزة "حماس" يكفي لجولة إضافية من التصعيد، لأن ترسانة "حماس" لم تتضرر بشكل جدي في العدوان الإسرائيلي الأخير، وفق ما ترجمته صحيفة "العربي الجديد".

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه التقديرات تأتي بالرغم من أن الجيش كان ادّعى بعد عدوان مايو/أيار، أن "حماس" ستواجه صعوبات في إعادة ترميم قوتها العسكرية، إلا أن الجيش يرصد منذ الآن تجدد ترسانتها، وصناعة صواريخ بوتيرة بطيئة.

وعلى ضوء أحداث السبت، فإن الجيش والمؤسسة العسكرية يتخذان استعداداتهما لتظاهرات إضافية قد تنظمها الحركة عند الحدود الشرقية للقطاع، وستجري على ما يبدو في نهاية الأسبوع الحالي.

وليل السبت، شنت إسرائيل غارات عنيفة على غزة، قالت إنها جاءت ردا على إصابة جندي إسرائيلي بشكل خطير على يد فلسطينيين، خلال الفعالية التي تم تنظيمها على حدود القطاع.

والجندي الإسرائيلي المصاب هو قناص في وحدة المستعربين بقوات حرس الحدود، كان يطلق النار على الفلسطينيين خلال الفعالية، من فتحة داخل الجدار الأمني الإسرائيلي على حدود القطاع، وأصاب بعضهم، فتصدى له شاب فلسطيني بسلاح شخصي (مسدس) فأصابه في رأسه إصابة وصفت بالمميتة، ويرقد حاليا في حالة حرجة بمستشفى "سوروكا" الإسرائيلي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غزة حماس الجيش الإسرائيلي فلسطين يحيى السنوار

وزير الدفاع الإسرائيلي: الأحداث في قطاع غزة خطيرة وسنرد عليها

الجيش الإسرائيلي: نستعد لعملية عسكرية جديدة في غزة

معهد عبري: حماس قررت خوض حرب استنزاف ضد إسرائيل