بعد تحذيرات طالبان.. البنتاجون: نركز على إنهاء الإجلاء من كابل بنهاية أغسطس

الاثنين 23 أغسطس 2021 06:54 م

قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، مساء الإثنين، إنها تركز على إنهاء عمليات الإجلاء من العاصمة الأفغانية كابل بنهاية الشهر الجاري، وذلك بعد تحذيرات من حركة "طالبان"، معلنة رفضها تمديد مهلة انسحاب ​القوات​ الغربية والمقرر أن تنتهي في 31 أغسطس/آب.

وأضافت الوزارة، في مؤتمر صحفي للمتحدث باسمها: "سندرس آراء حلفائنا بشأن توقيت انتهاء عمليات الإجلاء من مطار كابل، لأن الوصول إلى بوابة المطار أمر حساس جداً والأمر يتطلب التنسيق مع طالبان".

وتابع المتحدث: "نأخذ جميع التهديدات في محيط مطار كابل على محمل الجد، ونخطط لإنهاء عمليات الإجلاء من مطار كابل بحلول نهاية الشهر الجاري، ولن أتكهن بما سيحدث بعد نهاية الشهر".

إلى ذلك، قال وزير الخارجية الألماني "هايكو ماس"، إن بلاده تبحث مع الولايات المتحدة وتركيا وحركة "طالبان" كيفية مواصلة تشغيل مطار العاصمة الأفغانية كابل.

وأوضح "ماس" أن الفوضى في مطار كابل "تزداد أكثر فأكثر"، مضيفا: "المطار لن يكون مفتوحاً بعد 31 أغسطس إلا إذا تم توفير الأمن".

وأكد وزير الخارجية الألماني أن المحادثات جارية لمواصلة عمليات الإجلاء بعد نهاية الشهر الجاري.

وكان وزيران بريطانيان كشفا أن رئيس الوزراء "بوريس جونسون" سيطلب من الرئيس الأمريكي "جو بايدن" تمديد المهلة النهائية للرحيل عن أفغانستان عندما يبحث قادة مجموعة السبع الأزمة، الثلاثاء.

وفي وقت سابق، الإثنين، قالت مصادر بحركة "طالبان" إن الحركة لن تقبل تمديد مهلة انسحاب ​القوات​ الغربية من ​أفغانستان​.

وأشارت المصادر، إلى أنه لم يتم التواصل بين مسؤولي "طالبان" وأي من المسؤولين الغربيين بشأن تمديد المهلة المحددة لانسحاب القوات الأجنبية من البلاد، بحسب ما نقلت "رويترز".

وكان الرئيس الأمريكي "جو بايدن" قد صرح بأن القوات الأمريكية قد تبقى في أفغانستان بعد الموعد النهائي المحدد للانسحاب، لإجلاء بقية الأمريكيين.

وأضاف: "نأمل ألا نضطر إلى التمديد"، دون تفاصيل.

ومنتصف الشهر الجاري، سيطرت "طالبان" على معظم أراضي البلاد لتتوج عمليات عسكرية ضد القوات الحكومية استمرت أسابيع، تزامنا مع عملية انسحاب القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البنتاجون أفغانستان كابل طالبان إجلاء

بايدن يلمح لفرض عقوبات على طالبان ويخشى هجمات لداعش في كابل

باكستان لقادة ولاية بنجشير: الصدام مع طالبان لن يجدي نفعا

إذلال أمريكا في أفغانستان.. هل يكون نقطة تحول بتاريخ العالم؟

طالبان تدعو واشنطن لوقف إجلاء الخبراء الأفغان وتحذر من هذا الإجراء

البنتاجون: سندمر أسلحتنا في أفغانستان إذا لزم الأمر