ثري سعودي يحصل على حصانة دبلوماسية في بريطانيا

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 06:11 ص

نشرت صحيفة «ديلي تلغراف» البريطانية تقريرا أوضح أن أحد أبرز الأثرياء السعوديين قد حصل على حصانة قانونية دبلوماسية في بريطانيا بعد تعيينه بصفة دبلوماسي كاريبي يمثل دولة سانت لوشيا.

وقال التقرير إن اسم الثري السعودي «وليد الجفالي» ظهر في قائمة الدبلوماسيين في لندن بوصفه الممثل الدائم للمنظمة البحرية الدولية.

وشدد كاتب التقرير على أن ليس هناك أي توثيق عام يشير إلى أن «الجفالي» يحضر في أي من اجتماعات المنظمة الدولية أو أن لديه مؤهلات معروفة في القانون البحري.

وأضاف أن حكومة سانت لوشيا رفضت أن تقدم معلومات عن عدد الساعات التي يقضيها أسبوعيا في ممثليتها في لندن .

وقد ظهر اسم «الجفالي» أول مرة في القائمة الدبلوماسية في بريطانيا في سبتمبر/أيلول 2014.

ويسمح القانون الدولي للدول أن تعين أشخاصا يحملون جنسيات أجنبية كدبلوماسيين يمثلونها، على الرغم من أن ذلك تقليد غير شائع ونادرا جدا في السلك الدبلوماسي.

وقالت الصحيفة إن حكومة سانت لوشيا رفضت الإجابة على أسئلتها، مشيرة إلى أنها لا ترغب في تقديم أي تعليق رسمي في هذا الصدد.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في الدولة الكاريبيية قوله إنه طلب من «الجفالي» تمثيل الجزيرة لنجاحه الراسخ كرجل أعمال وقيامه سابقا بمهمات دبلوماسية.

وأشار المصدر إلى أن «الجفالي» يؤدي جميع الواجبات المأمولة والمطلوبة منه في المنظمة البحرية الدولية، مضيفا أنه من المهم الإشارة إلى أنه يسند «الجفالي» في عمله كادر مختص يحمل خبرة عقود في العلاقات الدولية والقانون البحري والدبلوماسية.

ويواجه رجل الأعمال، البالغ من العمر 60 عاما، دعوى تسوية مالية من، «كريستينا استرادا»، عارضة الأزياء التي تزوجها في عام 2001 وانفصلا العام الماضي.

وطالبت «استرادا» في ديسمبر/كانون الأول عام 2014 بحصة من أملاك زوجها السابق في بريطانيا، ومن بينها منزل فخم في حي نايتسبرج في لندن كان في الأصل كنيسة ثم حولت إلى منزل فخم يضم سبع غرف نوم .

ويعرج تقرير الصحيفة على زواج «الجفالي» في عام 2014 من عارضة الأزياء والمذيعة التلفزيونية اللبنانية «لجين عضاضة»، التي كانت حينها بعمر 25 عاما، وقد أقام الزوجان حفل زفاف فخم في فينيسيا.

ويرأس «الجفالي» مجموعة «الجفالي» وهي من أكبر التكتلات التجارية في المملكة العربية السعودية، ويحمل شهادة الدكتوراه في علم الجهاز العصبي من أمبريال كوليج في لندن.

وقالت الصحيفة إن دولة سانت لوشيا أعلنت أنها ستفتتح قنصلية شرفيه في المملكة العربية السعودية، بعد عام من تعيين «الجفالي» في بعثتها في لندن، وإن «الجفالي» رفض الإجابة على أسئلة الصحيفة ولم يوضح إن كان على علاقة بقنصلية سانت لوشيا في السعودية.

  كلمات مفتاحية

السعودية بريطانيا حصانة الدبلوماسية

بريطانيا تتدخل لرفع الحصانة الدبلوماسية عن ثري سعودي لصالح طليقته