وزيرا الخارجية السعودي والباكستاني يبحثان تعزيز العلاقات وتطورات أفغانستان

الثلاثاء 24 أغسطس 2021 08:33 ص

بحثت السعودية وباكستان، تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والتطورات الأخيرة في أفغانستان، التي سيطرت عليها "طالبان" مؤخرا.

والإثنين، تلقى وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان" اتصالا هاتفيا، من نظيره الباكستاني، شاه "محمود قريشي"، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأضافت: "جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الاستراتيجية بين المملكة وباكستان، وسُبل تعزيزها في المجالات المشتركة كافة".

وتابعت: "كما بحث الاتصال أبرز المستجدات وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في أفغانستان، والمستجدات في المنطقة"، دون تفاصيل أكثر.

وفي أواخر يوليو/تموز الماضي، بحث وزير الخارجية السعودي، خلال زيارته لإسلام آباد، مع رئيس أركان الجيش الباكستاني، الجنرال "قمر جاويد باجوا"، التعاون الأمني المشترك بين البلدين.

وبعد اجتياح سريع للمقاطعات الإدارية الصغيرة والمراكز الإقليمية، دخلت حركة "طالبان"، في 15 أغسطس/آب الجاري، العاصمة الأفغانية كابل، وسيطرت على السلطة ومقاليد الحكم، للمرة الأولى منذ نحو 20 عاما.

وجاءت هذه السيطرة رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو"، طيلة 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

وعلى إثر ذلك، هرب الرئيس الأفغاني "أشرف غني"، إلى الإمارات، مبررا موقفه بحقن الدماء.

ومنذ ذلك الحين، يشهد مطار كابل، عمليات إجلاء واسعة لرعايا الدول المختلفة، والمتعاونين معهم من الأفغان، الذين يحاولون الهروب من حكم "طالبان".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية أفغانستان باكستان طالبان فيصل بن فرحان شاه محمود قريشي

السعودية تدعو منظمة التعاون الإسلامي لاجتماع طارئ حول أفغانستان

قيادي حوثي يدعو السعودية للتعلم مما حدث في أفغانستان

تزامنا مع تطورات أفغانستان.. عمران خان يستقبل رئيس الأركان العامة السعودية

وجهت رسالة لطالبان.. السعودية: ندعم ما يقرره الشعب الأفغاني