مصادر: طالبان تعين معتقلا سابقا بجوانتانامو قائما بأعمال وزير الدفاع الأفغاني

الثلاثاء 24 أغسطس 2021 09:14 م

قالت مصادر إن حركة "طالبان" عينت الملا "عبدالقيوم ذاكر"، المعتقل السابق في سجن جوانتانامو، قائما بأعمال وزير الدفاع في أفغانستان، بعد سيطرتها على البلاد.

كما عينت الحركة وزراء للداخلية والتربية والتعليم العالي، وحاكما جديدا لولاية كابل، وقائد شرطة للعاصمة ورئيسا للمخابرات، وفقا لما نقلته قناة "الجزيرة" القطرية.

و"عبدالقيوم ذاكر" من مواليد عام 1973، وحمل الرقم 8 في سجن جوانتانامو، وولد في هلمند ونشأ في شمالي البلاد، واعتقلته القوات الأمريكية بعد غزو أفغانستان في قاعدة باجرام قبل ترحيله إلى خارج البلاد.

وبعد إطلاق سراحه، أدار "ذاكر" العمليات العسكرية في ولاية هلمند قبل أن يتولى منصب القائد العسكري العام في الحركة.

والثلاثاء، قال المتحدث باسم الحركة، "ذبيح الله مجاهد" إن المشاورات مستمرة بشأن تشكيل الحكومة، كما قال إن الحركة تعمل على إعادة هيكلة الجيش والشرطة بشكل أفضل وإعادة المسؤولين السابقين.

وكرر "مجاهد" تعهدات سابقة للحركة بعدم ملاحقة معارضيها أو المترجمين الذين كانوا يعملون مع القوات الأجنبية، داعيا موظفي قطاعات الصحة والتربية والتعليم والمرور إلى العودة لأعمالهم.

وقبل ساعات، كشف مسؤولون أمريكيون أن لقاء جمع بين مدير وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية "ويليام بيرنز"، والقائد الثاني لحركة "طالبان" الملا "عبدالغني برادار"، في العاصمة الأفغانية كابل.

وكانت حركة "طالبان" هددت بأنها لن تسمح بتمديد بقاء القوات الأجنبية في البلاد، بعد انتهاء المهلة المحددة سلفا نهاية الشهر الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طالبان الملا عبدالقيوم ذاكر أفغانستان كابل جوانتانامو

وول ستريت جورنال: شبح الانهيار الاقتصادي سيجبر طالبان على تقاسم السلطة