الملك «سلمان» يستقبل رؤساء وفود قمة «أسبا» في الرياض

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 07:11 ص

تنطلق في وقت لاحق اليوم، في العاصمة السعودية الرياض، القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية «أسبا»، التي تستمر يومين، بحضور عدد من قادة ورؤساء دول العالم.

وتهدف القمة إلى تعميق مجالات التعاون السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي بين الجانبين.

واستقبل الملك السعودي «سلمان بن عبد العزيز آل سعود»، اليوم، في مطار الملك خالد الدولي، الرؤساء السوداني «عمر البشير»، والفلسطيني «محمود عباس»، والإكوادوري «رفائيل كوريا»، والموريتاني «محمد ولد عبد العزيز»، بحسب وكالة الأنباء السعودية «واس» وصحف سعودية.

كما وصل اليوم «أسعد بن طارق آل سعيد»، ممثل السلطان «قابوس بن سعيد» سلطان عمان إلى الرياض، ليرأس وفد بلاده في القمة.

ومن المقرر أن يشارك الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، ونائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «محمد بن راشد آل مكتوم»، في القمة، حيث أن الإثنين في طريقهما إلى الرياض، بحسب وكالتي الأنباء المصرية والإماراتية.

وكان نائب رئيسة الجمهورية الأرجنتينية، «أمادو باودو»، ووزير العلاقات الخارجية بجمهورية البرازيل «ماورو لويز إيكر فيريرا»، ونائب وزير الخارجية بجمهورية بوليفيا «خوان كارلوس الورالدي تيجادا»، وزيرة الخارجية بجمهورية سورينام «نيرمالا باديسينج»، وصوا أمس إلى الرياض للمشاركة في أعمال القمة، بحسب «واس».

كما وصل في وقت سابق أمس، المدير العام للسياسة المتعددة الأطراف بجمهورية الباراغواي «جوسي أنتونيو دوس سانتوس»، ووزير الطاقة التشيلي المبعوث الرئاسي الخاص «مكسيمو باتشيكو»، ورئيس الحكومة المغربية «عبد الإله بن كيران»، ورئيس مجلس وزراء جمهورية «البيرو بيدرو كاتريانو».

يذكر أن مدير إدارة الأميركتين في الجامعة العربية السفير «إبراهيم محيى الدين»، قال إن «جدول أعمال القمة يتضمن عددا من القضايا السياسية التي تهم الجانبين وفي مقدمها القضية الفلسطينية، وتطورات الأوضاع في سوريا واليمن وليبيا، وهي القضايا التي يركز عليها الجانب العربي، إلى جانب القضايا التي يركز عليها الجانب الأمريكي الجنوبي، ومنها قضية جزر المالفينوس المتنازع عليها بين الأرجنتين وبريطانيا، وعلاقة هذه الدول بالمنظمات الدولية، وقضية الديون، بالإضافة إلى مناقشة العديد من قضايا التعاون في المجال الاقتصادي والتجاري والثقافي».

وأضاف في تصريح صحفي له قبل يومين: «سيتم خلال القمة تبني مشروع إعلان الرياض الذي سيصدر عن القمة في دورتها الرابعة، بالإضافة إلى بيان ختامي يتضمن ملخصا لأهم القضايا المعروضة على جدول الأعمال».

وكان وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، شدد خلال كلمته أمس في الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، على أهمية بلورة الشراكة بين العالم العربي ودول أمريكا الجنوبية، والتي تمتد فوائدها لتشمل خدمة خطة التنمية الدولية المستدامة، وذلك عبر ترسيخ مبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

ومؤتمر قمة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، يعد ملتقى للتنسيق السياسي بين دول كلتا المنطقتين «المنطقة العربية وأمريكا اللاتينية»، وهو أيضا آلية للتعاون في مجالات الاقتصاد والثقافة والتربية والتعليم والعلوم والتكنولوجيا وحماية البيئة والسياحة وغيرها من المجالات ذات الصلة لتحقيق التنمية الدائمة في تلك البلدان والمساهمة في تحقيق السلام العالمي، ويستند هذا الترابط الدولي على جذور مشتركة ومتشابهة والتي ما تزال تحافظ على شفافيتها حتى يومنا هذا في مجالات ثقافية حضارية كاللغة، وفن الأكل، القيم الأساسية وفي النظرة المشتركة إلى مستقبل البشرية.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية بلغ نهاية العام 2014، 30 بليون دولار بعد أن كان حوالي ستة مليار دولار في العام 2005 عند انطلاق أول قمة عربية مع دول أمريكا الجنوبية في البرازيل.

وكانت القمة الأولى عقدت في العاصمة البرازيلية برازيليا في 10 مايو/ آذار 2005 واستمرت يومين.

  كلمات مفتاحية

السعودية الرياض قمة أسبا أمريكا الجنوبية الملك سلمان بن عبد العزيز

«الجبير» يدعو الى بلورة شراكة فاعلة بين العالم العربي ودول أمريكا الجنوبية

الملك «سلمان» يدعو رئيس الإمارات لحضور قمة «أسبا» في الرياض

الملك «سلمان» يدعو «السيسي» لحضور قمة «أسبا» في الرياض

العاهل السعودي يدعو سلطان عمان لحضور قمة «أسبا» بالرياض

«إعلان الرياض» يدين التدخل الإيراني ويؤكد على سيادة سوريا