محافظ شبوة يتهم الإمارات بتجميع الميليشيات وتصدير التمرد

الأربعاء 25 أغسطس 2021 06:10 ص

اتهم محافظ شبوة الواقعة شرقي اليمن "محمد صالح بن عديو"، بتجميع الميليشيات وتصدير التمرد في البلاد، داعيا أبوظبي إلى الكف عن التحكم في مواردها.

وقال "بن عديو"، في سلسلة تغريدات على "تويتر"، الثلاثاء، موجها كلامه للإمارات: "الشعب اليمني عظيم شيد حضارات ودولا، وفي تاريخه كله لم يكن له في دولتكم إلا كل بصمات الخير، فلم كل هذا العداء لليمن وصنع مآسيه ودعم التمرد على قيادته والتحكم بموارده والإصرار على إيذائه".

وتابع "ارفعوا يدكم التي تضغط على جراح الناس المؤلمة".

واتهم "بن عديو"، الإمارات بتحويل منشأة تصدير الغاز في بلحاف بمحافظة شبوة، "والتي يجب أن تكون شريان حياة للشعب في هذا الوقت العصيب، من مصدر لتجميع الغاز وتصديره وإنقاذ العملة واقتصاد البلد إلى تجميع المليشيات وتصدير التمرد".

ودعا المحافظ أبناء شبوة في المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، إلى التصالح والتوقف عن الإساءة والتحريض على العنف وممارسته، حسب قوله.

في الوقت نفسه، أشاد محافظ شبوة بالدور السعودي في اليمن، معربا عن ثقته في "وقوف المملكة مع اليمن في أزمته الاقتصادية التي تشتد كل يوم".

وأضاف "لم يعد خافيا على أحد وجود تنسيق وتخادم بين المشاريع المتمردة على الدولة والإساءة للمملكة، وهذا التنسيق واضح للعيان شمالا وجنوبا ونرصده بشكل أوضح في تحركات ميدانية في أطراف محافظة شبوة شرقا وغربا".

وجاءت تغريدات "بن عديو"، بمناسبة ذكرى أحداث أغسطس/آب 2019، التي انتهت بإخراج ما تعرف بقوات النخبة الشبوانية التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي من شبوة، عقب محاولاتها السيطرة على المحافظة.

وحتى اليوم لا يزال التوتر مستمرا بين الجانبين، إذ تشهد بعض المناطق في المحافظة الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية اشتباكات متقطعة تخلّف بين الحين والآخر قتلى وجرحى.

وتسيطر قوات إماراتية على معسكر العلم ومنشأة بلحاف الغازية في شبوة منذ سنوات، وترفض تسليمهما إلى السلطات المحلية بالمحافظة.

وللعام السابع، يشهد اليمن حربا عنيفة بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي المسيطرة على محافظات يمنية بينها العاصمة صنعاء منذ خريف 2014.

ومنذ مارس/ آذار 2015، ينفذ تحالف عربي بقيادة الجارة السعودية عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الموالية للحكومة، في مواجهة الحوثيين، المدعومين من إيران.

فيما تنفق الإمارات أموالا طائلة لتدريب وتسليح قوات موازية لقوات الحكومة الشرعية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شبوة اليمن أزمة اليمن الإمارات الانتقالي الجنوبي

مقرها شبوة.. تأسيس رابطة لمتضرري جرائم وانتهاكات الإمارات باليمن

اليمن.. توتر عسكري بشبوة بعد محاصرة قوات حكومية ثكنة عسكرية إماراتية

محافظ شبوة يطلب من السعودية إخراج قوات الإمارات من بلحاف فورا

الحوثيون: ألحقنا خسائر كبيرة جدا بصفوف مرتزقة الإمارات في شبوة