بعد تصعيد شعبي وفصائلي.. إسرائيل تعلن عن حزمة تسهيلات جديدة لغزة

الخميس 26 أغسطس 2021 05:23 ص

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، عن حزمة تسهيلات جديدة لقطاع غزة، بعد ساعات من تصعيد بينها وبين أهالي القطاع المحتجين على استمرار الحصار الخانق الذي يتعرضون له من قبل الاحتلال.

وقال منسق أعمال حكومة الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، إنه "في ختام تقييم للأوضاع الأمنية وبمصادقة المستوى السياسي، تقرر توسيع إدخال المعدات والبضائع لمشاريع مدنية دولية في قطاع غزة".

وأضاف: "كما ستتم زيادة حصة التجار الغزيين المارين من معبر إيرز، بألف تاجر إضافي، على أن يتم إصدار التصاريح فقط لمن تلقى لقاح كورونا أو تعافى من الفيروس".

وشدد على أن "هذه الخطوات والمزيد منها مشروطة بالحفاظ على الاستقرار الأمني".

وفي وقت سابق، الأربعاء، قررت السلطات المصرية، فتح معبر رفح البري الخميس في اتجاه واحد فقط لعودة العالقين، وفي الاتجاهين ابتداء من الأحد.

وتزايدت التوترات خلال الأيام القليلة الماضية على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة، على خلفية إطلاق بالونات حارقة من القطاع تجاه المستوطنات الإسرائيلية القريبة.

والسبت الماضي؛ نشبت مواجهات بين الجيش الإسرائيلي ومحتجين فلسطينيين قرب السياج الحدودي أسفرت عن إصابة 42 فلسطينيا بإصابات مختلفة، إضافة إلى إصابة جندي إسرائيلي بجروح وصفت بالقاتلة بعد إطلاق النار عليه من مسافة قريبة.

والأربعاء أيضا، قال رئيس أركان جيش الاحتلال "أفيف كوخافي"، الأربعاء، إن الجيش يستعد لعملية عسكرية جديدة ضد قطاع غزة.

وقبل أيام، قالت مصادر أمنية وعسكرية إسرائيلية، إن المؤسسة العسكرية والأمنية تعتقد أن حركة "حماس" مستعدة لجولة تصعيد جديدة.

غير أن عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "محمود الزهار"، قال في وقت سابق الأربعاء، إن التصعيد الشعبي الميداني مؤخراً في قطاع غزة يأتي للضغط على إسرائيل من أجل وقف "جرائمها" بحق الشعب الفلسطيني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غزة الاحتلال الإسرائيلي تسهيلات تصعيد حماس

غارات إسرائيلية على غزة بعد ساعات من "إرباك" فلسطيني ليلي