بلينكن: ألف أمريكي لا يزالون في أفغانستان..ونتواصل معهم للإجلاء

الخميس 26 أغسطس 2021 07:00 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي، "أنتوني بلينكن"، الأربعاء، إن الولايات المتحدة أجلت ما لا يقل عن 4500 مواطن أمريكي وعائلاتهم من أفغانستان منذ منتصف أغسطس/آب الجاري، مضيفا أن واشنطن تسعى جاهدة للتواصل مع نحو ألف شخص لا يزالون هناك.

وأكد "بلينكن"، في مؤتمر صحفي، أنه لا يوجد موعد نهائي لجهود مساعدة الأشخاص الذين يريدون مغادرة أفغانستان، سواء كانوا من الأمريكيين أو غيرهم، وأن هذا الجهد سيستمر طبقا للحاجة.

وذكر أنه عندما بدأت جهود الإجلاء الأمريكية، كان هناك ما يصل إلى ستة آلاف مواطن أمريكي في أفغانستان يريدون المغادرة، بناء على تحليل أمريكي، لكن المتبقين الآن يبلغ عددهم نحو ألف.

وقال وزير الخارجية الأمريكي: "بالنسبة إلى ما يقرب من ألف شخص متبق، والذين قد يكونون أمريكيين يسعون لمغادرة أفغانستان، فإننا نسعى للتواصل معهم عدة مرات في اليوم من خلال قنوات اتصال متعددة".

وتابع: "من هذه القائمة التي تضم حوالي ألف شخص، نعتقد أن عدد الأمريكيين الذين يسعون للحصول على مساعدة لمغادرة أفغانستان أقل، ومن المرجح أن يكون أقل بكثير".

لكنه كرر تحذيره من أن الأعداد يمكن أن تتغير كل ساعة.

وفجر الخميس، وجهت السفارة الأمريكية في أفغانستان، فجر الخميس، تحذيرا للمواطنين الأمريكيين بعدم التوجه إلى مطار العاصمة كابل.

وقالت السفارة، في بيان، إنها تنصح الأمريكيين عند بوابات مطار كابل بالمغادرة "على الفور".

وفي وقت سابق، الأربعاء، قال مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن هناك فرعا تابعا لتنظيم "الدولة الإسلامية" معاديا لحركة "طالبان"؛ يسعي بجدية لاستهداف الحشود التي تتواجد في مطار العاصمة الأفغانية كابل ومحيطه، قبل إجلائهما إلى دولة ثالثة.

وكان الرئيس الأمريكي "جو بايدن" قال، الأحد الماضي، إن بلاده قلقة من هجمات محتملة لتنظيم "الدولة الإسلامية" أو جماعات أخرى، لاسيما على المتواجدين في مطار كابل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أفغانستان إجلاء مطار كابل كابل طالبان أنتوني بلينكن

طالبان ترد على بلينكن: مهلة مغادرة القوات الأمريكية غير قابلة للتمديد

البيت الأبيض يعلن إجلاء أكثر من 100 ألف شخص عبر مطار كابل