الرئيس العراقي: قمة بغداد ليست لإبقاء القوات الأجنبية ولن ننضم للتطبيع

الجمعة 27 أغسطس 2021 05:06 م

قال الرئيس العراقي "برهم صالح"، الجمعة، أن قمة دول جوار العراق، المزمع انعقادها في بغداد، السبت، لا تشكل أرضية لبقاء القوات الأجنبية بالعراق، مؤكدا أن العراق لن يطبع علاقاته مع إسرائيل.

وأضاف "صالح"، في حوار مع موقع "نورنيوز" الإخباري الإيراني، إن "البعض تصور أن قمة بغداد قد تشكل أرضية لاستمرار وجود القوات الأجنبية في العراق، لكن هذا الأمر مغاير للواقع، ووفقا لما توصلنا إليه في المباحثات مع البيت الأبيض، ستغادر القوات الأمريكية العراق في الوقت المحدد ضمن البرنامج المقرر".

وأضاف الرئيس العراقي أنه "طبقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه مع واشنطن، ستغادر جميع القوات الأمريكية العراق بحلول نهاية هذا العام".

وتحدث "صالح" بشأن أهداف قمة "دول الجوار": "ستنعقد قمة الدول الجارة والصديقة للعراق في بغداد مع التركيز على تماسك هذه الدول ووحدتها لإرساء السلام والأمن وتوسيع العلاقات الاقتصادية والثقافية فيما بينها، ومن الطبيعي أن يتم توظيف جميع الأدوات والإمكانات لتحقيق هذا الهدف".

وتابع: "يتضح من المدعوين إلى هذه القمة، أننا نعتزم أن نمد جسور السلام بين دول المنطقة لتحقيق أهداف تخدم مصالح الجميع".

وأوضح في ختام كلامه أن "العراق مصمم على الحفاظ على خطوطه الحمراء، بما في ذلك القضية الفلسطينية، وبالتالي لن نفكر في عملية تطبيع العلاقات مع إسرائيل بأي شكل من الأشكال، ولن ننضم إليها".

وكان العراق وجه بوقت سابق، دعوة إلى عدد من قادة الدول، من أجل حضور قمة دول جوار العراق المزمع انعقادها نهاية الشهر الجاري، من بينهم، العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وأمير الكويت الشيخ "نواف الأحمد الصباح"، والرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، والرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، والمصري "عبدالفتاح السيسي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قمة بغداد مؤتمر دول جوار العراق برهم صالح الرئيس العراقي تطبيع

الكاظمي يدعو بن زايد للمشاركة في قمة دول الجوار العراقي

دعم العراق أولوية.. انطلاق قمة بغداد الإقليمية بمشاركة 9 دول

الصدر يرفض التطبيع مع إسرائيل ويدعو لتجريم الداعين له