موسوليني يطيح بوزير في إيطاليا.. ما القصة؟

الجمعة 27 أغسطس 2021 08:25 م

قدم سكرتير دولة للاقتصاد والمالية في الحكومة الإيطالية "كلاوديو دوريجون"، استقالته من منصبه، بعدما أثار جدلا بسبب رغبته في إطلاق اسم شقيق لـ"موسوليني"، على حديقة عامة.

وكتب "دوريجون"، وهو عضو في حزب الرابطة اليميني المتطرف، الذي يقوده "ماتيو سالفيني"، في رسالة مفتوحة نقلتها وسائل الإعلام: "قررت الاستقالة"، معترفا بأنه ارتكب "أخطاء" قال إنه "مستعد لدفع الثمن".

وأكد في الوقت نفسه "لست فاشيا ولم أكن كذلك يوما".

ومنذ ثلاثة أسابيع يواجه "دوريجون" الموالي لـ"سالفيني"، دعوات للاستقالة من منصبه، لأنه أراد أن يطلق على حديقة في بلدة لاتينا الساحلية القريبة من روما، والتي يمثلها في مجلس النواب، اسم "أرنالدو موسوليني"، أحد إخوة "بينيتو موسوليني".

وأثارت قضية تغيير اسم الحديقة التي خصصت لتكريم القاضيين "باولو بورسيلينو" و"جوفاني فالكوني"، اللذين اغتالتهما المافيا، لـ"أرنالدو موسوليني" (1885-1931) جدلا في اليمين واليسار، وحتى في صفوف حزب الرابطة العضو في التحالف الحكومي.

ورأى الجناح المعتدل في "الرابطة"، أن الاقتراح ينم عن "نزعة فاشية، ويلحق ضررا بجهود تحسين صورة الحزب".

من جهته، أشاد "سالفيني"، الخميس بـ"دوريجون"، الذي "يغادر منصبه "حبا بإيطاليا والرابطة".

و"دوريجون" (49 عاما)، مولود في لاتينا في منطقة مستنقعات تبعد حوالي 60 كيلومترا إلى الجنوب من روما، تم تحسينها إلى حد كبير في عهد الفاشية.

وكان أجداده من العمال الزراعيين الكثر الذين يعيشون في فقر في فينيتو (شمال شرق)، ونقلوا إلى المنطقة للمشاركة في تحسينها ثم استغلال أراضيها.

ويمجد التيار الفاشي ملحمة استصلاح منطقة المستنقعات هذه، وما زال عدد من سكان المنطقة ينظرون إليه بشكل إيجابي.

وانتخب "دوريجون" نائبا في عام 2018، وتم تعيينه سكرتير دولة للشؤون الاجتماعية في حكومة "جوزيبي كونتي"، الذي قاد تحالفا بين حزب حركة "5 نجوم" وحزب "الرابطة".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

كلاوديو دوريغون موسوليني حديقة عامة

حفيد موسوليني المرشح لانتخابات البرلمان الأوروبي: الفاشية ماتت ودفنت

جامعة سويسرية تقرر عدم سحب الدكتوراه الفخرية من موسوليني