السبت 28 أغسطس 2021 05:10 م

أجرى الرئيس العراقي "برهم صالح"، السبت، مباحثات مع الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، وأمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، في قصر السلام وسط بغداد.

ووصل الرئيس المصري وأمير قطر، إضافة إلى زعماء آخرين إلى العراق، للمشاركة في قمة بغداد للتعاون والشراكة.

وبحسب التلفزيون الحكومي (العراقية)، فإن رئيس الجمهورية العراقي "برهم صالح"، استقبل في القصر الرئاسي (السلام) ببغداد، الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، وأجريا مباحثات مشتركة بين البلدين.

كما استقبل الرئيس العراقي "برهم صالح"، في لقاء منفصل، أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، الذي يزور بغداد لأول مرة، وأجريا مباحثات تتعلق بالعلاقات الثنائية، وفق ما أعلنه التلفزيون الحكومي (العراقية).

وتأتي اللقاءات قبيل انطلاق مؤتمر قمة بغداد للتعاون والشراكة.

وكان الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، والرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، والعاهل الأردني "عبدالله الثاني"، وأمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، ورئيس الوزراء الكويتي الشيخ "خالد الحمد الصباح"، وأمين عام مجلس التعاون الخليجي "نايف الحجرف"، قد وصلوا في وقت سابق إلى بغداد.

كما وصّل إلى بغداد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، ووزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، ونائب رئيس الأمارات حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، ووزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان"، وأمين عام جامعة الدول العربية "أحمد أبوالغيط".

وتشارك في المؤتمر أيضا الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، وهي الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة، إضافة إلى دول مجموعة العشرين والاتحاد الأوروبي.‎

وترغب بغداد في تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دول الجوار وفتح أبوابها أمام الاستثمارات، وخاصة لإقامة مشاريع في المناطق المتضررة من الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

المصدر | الأناضول