طالبان تتوقع السيطرة على مطار كابل خلال أيام وتعلن حكومة في غضون أسبوع

السبت 28 أغسطس 2021 09:21 م

قال المتحدث باسم حركة "طالبان" الأفغانية "ذبيح الله مجاهد" إن الحركة تتوقع السيطرة على مطار كابل خلال أيام، وإنها ستعلن حكومة كاملة في غضون أسبوع.

وأضاف "مجاهد" في تصريحات لوكالة "رويترز"، السبت، أن "طالبان" عينت مسؤولين بالفعل لإدارة مؤسسات رئيسية، بما في ذلك وزارتا الصحة العامة والتعليم، وكذا البنك المركزي، مشيرا إلى أنه من الصعب توقع وجود نساء فيها وأن القرار النهائي بهذا الشأن سيتخذه كبار القادة.

كما عينت الحركة -حسب المتحدث نفسه- حكاما وقادة للشرطة في 33 من بين 34 ولاية في أفغانستان.

وتوقع المتحدث أن يتم قريبا حل المشكلات الاقتصادية الخطيرة التي أدت إلى تضرر العملة الأفغانية.

وأدان "مجاهد" الغارة التي شنتها الولايات المتحدة، فجر السبت، بطائرة مسيرة على مسلحين من تنظيم "الدولة الإسلامية" في أعقاب الهجوم الانتحاري على مطار كابل الخميس الماضي، ووصفها بأنها "هجوم صارخ على أرض أفغانية".

وقال المتحدث باسم "طالبان" إن الحركة تتوقع تولي السيطرة على مطار كابل بشكل كامل قريبا جدا فور رحيل القوات الأمريكية، مضيفا  "من المبكر أن نقرر إن كنا في حاجة لمساعدة من تركيا أو قطر في إدارة مطار كابل"، وقال "لدينا كل الإمكانات والكفاءات لإدارة المطار".

ودعا الولايات المتحدة وبريطانيا والدول الغربية الأخرى إلى الإبقاء على علاقات دبلوماسية مع أفغانستان.

وفي وقت سابق ، السبت، أفاد مراسل "الجزيرة" في قندهار بأن رئيس المكتب السياسي لحركة "طالبان" الملا "عبدالغني برادر" غادر كابل متوجها إلى قندهار وبصحبته عدد من قادة الحركة.

وقالت مصادر لـ"الجزيرة" إن زيارة هذا الوفد تهدف إلى إجراء مشاورات مع قادة في الحركة وفاعلين محليين بشأن جهود تشكيل الحكومة المقبلة في أفغانستان.

وأضافت المصادر أن مسؤولين في "طالبان" سيأتون من مدينة كويتا الباكستانية للغرض نفسه، كما أن رئيس لجنة الدعوة والإرشاد في الحركة "أمير خان متّقي" وصل إلى هلمند جنوبي البلاد لإجراء مشاورات مماثلة.

وقبل أيام، قالت "طالبان" إنها وسعت دائرة اتصالاتها مع مسؤولين سابقين وقادة قبائل من أجل تشكيل حكومة موسعة في أفغانستان، وتواصلت مع مسؤولين سابقين في الحكومة المنصرفة -كانوا قد غادروا البلاد- بشأن عودتهم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

طالبان مطار كابل أفغانستان تركيا الولايات المتحدة قطر ذبيح الله مجاهد عبدالغني برادر

البنتاجون: آلاف المنتمين لتنظيم الدولة هربوا بعد سيطرة طالبان على باجرام

خلال 24 أو 36 ساعة.. بايدن يحذر من هجوم محتمل على مطار كابل

طالبان تنتظر إشارة أمريكية لاستلام مطار كابل

وزير خارجية باكستان يتوقع تشكيل حكومة في أفغانستان خلال أيام