استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

بينيت فشل في إقناع بايدن بمواقفه من إيران وقضية فلسطين

الأحد 29 أغسطس 2021 04:49 م

بينيت فشل في إقناع بايدن بمواقفه من إيران وقضية فلسطين

لم يتزحزح بايدن مليمتراً واحداً عن سياساته بشأن ملف إيران وأي قضية طرحها بينيت في لقائه معه.

أهمية الزيارة تكمن فقط في أنها سمحت بفتح صفحة بينه وبين بايدن وعلاقة شخصية تتجاوز نمط العلاقة التي كان يحرص نتنياهو على إرسائها.

فشل بينيت في إقناع بايدن بتغيير موقفه من مسألة تدشين قنصلية أميركية في القدس الشرقية حيث تصرّ الإدارة على المضي في مخططاتها إزاء ذلك.

إعلان بايدن أنه "لن يكون بوسع إيران الحصول على سلاح نووي" مجرد تصريح لا يمكن الاستنتاج منه أن أميركا يمكن أن تخوض حرباً جديدة في الشرق.

بايدن لا يقف إلى جانب إسرائيل فيما يتعلق ببرنامج النووي الإيراني بل يصر على خيارات دبلوماسية في التعاطي معه فيما تتقدم طهران في برنامجها كثيراً.

بايدن لم يتعامل مع اتفاقات التطبيع التي وُقِّعت مع الإمارات والبحرين والسودان والمغرب كـ"اتفاقات سلام" وحرص على عدم تسميتها "اتفاقات أبراهام".

*     *     *

رأى كتّاب ومسؤولون إسرائيليون سابقون أنّ زيارة رئيس الوزراء نفتالي بينيت للولايات المتحدة قد فشلت في إحداث تحول في موقف الرئيس الأميركي جو بايدن من القضايا الخلافية بين الجانبين، ولا سيما الملفان الإيراني والفلسطيني.

ولفت الكتّاب والمسؤولون إلى أنّ بينيت فشل تحديداً في التأثير بمواقف إدارة بايدن من العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، إذ قال نائب مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق عيران تسيون، إنّ أهمية زيارة بينيت للولايات المتحدة تكمن فقط في أنها سمحت بفتح صفحة بينه وبايدن تقوم على علاقة شخصية تتجاوز نمط العلاقة التي كان يحرص سلفه بنيامين نتنياهو على إرسائها.

وفي سلسلة تغريدات على حسابه على تويتر، قال تسيون إن بايدن "لم يتزحزح مليمتراً واحداً عن سياساته بشأن الملف الإيراني، وتجاه أي قضية طرحها بينيت في لقائه معه"، مشيراً إلى أن إعلان بايدن أنه "لن يكون بوسع إيران الحصول على سلاح نووي"، مجرد تصريح لا يمكن الاستنتاج منه أن الولايات المتحدة يمكن أن تخوض حرباً جديدة في الشرق.

أما المستشارة الإعلامية السابقة لنتنياهو كارولين كليغ، فقد كانت أكثر انتقاداً لأداء بينيت خلال الزيارة، وشددت في مقال نشرته صحيفة "يسرائيل هيوم" اليمينية، على أن بايدن لا يقف إلى جانب إسرائيل في كل ما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني، مشيرة إلى أنه يصر على الخيارات الدبلوماسية في التعاطي مع هذا البرنامج، فيما تتقدم طهران في برنامجها كثيراً.

وحسب كليغ، فإنه كان يجب على بينيت أن يعمل على الحصول على "ضمانات أميركية بألّا تعيق الولايات المتحدة أي تحرك عسكري يمكن أن تنفذه إسرائيل ضد المنشآت النووية الإيرانية".

من ناحيته، أشار يهونتان ليس، المعلق السياسي في صحيفة "هارتس"، إلى أن بينيت فشل أيضاً في إقناع بايدن بتغيير موقفه من مسألة تدشين قنصلية أميركية في القدس الشرقية، حيث تصرّ الإدارة على المضي في مخططاتها إزاء ذلك.

ونوّه ليس في تحليل نشرته الصحيفة، إلى أنه على الرغم من موافقة بايدن على تمويل شراء إسرائيل ذخائر لمنظومة الدفاع الجوية "القبة الحديدية"، إلا أن الكونغرس في النهاية هو الذي سيحسم مسألة التمويل.

وحسب ليس، إن الإنجاز الوحيد الذي حققه بينيت في الزيارة، تمثّل بإرساء قواعد لإدارة حوار مباشر وإدارة الأزمات والخلافات بين الجانبين بعيداً عن الأضواء.

وفي السياق، أوضحت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن زيارة بينيت لواشنطن كشفت التباين في الموقفين الأميركي والإسرائيلي من قطاع غزة، حيث ذكرت أن وزير الخارجية الأميركي إنتوني بلينكن أبلغ بينيت اعتراض واشنطن على ربط تل أبيب الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة بملف الأسرى الإسرائيليين لدى حركة حماس.

أما الكاتب شموئيل مئير، الذي عمل في السابق محللاً في "لواء الأبحاث" التابع لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان"، فيرى أن بينيت فشل في التأثير بموقف بايدن من الملف الفلسطيني، على اعتبار أنّ البيت الأبيض شدد على تمسكه بحل الدولتين، مشيراً إلى أن الرئيس الأميركي لم يتعامل مع اتفاقات التطبيع التي وُقِّعت مع الإمارات، والبحرين، والسودان والمغرب على أساس أنها "اتفاقات سلام"، وحرص على عدم تسميتها "اتفاقات أبراهام".

* د. صالح النعامي أكاديمي باحث في الشأن الإسرائيلي

المصدر | العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل، نفتالي بينيت، جو بايدن، اميركا، فلسطين، إيران، البرنامج النووي الإيراني، اتفاقات أبراهام،

أكسيوس: القنصلية الأمريكية بالقدس نقطة خلاف رئيسية بين بايدن وبينيت

خوفا من إيران.. إسرائيل تطالب أمريكا بتخفيف الانتقادات الحقوقية لمصر والسعودية

نتنياهو يسخر من بايدن: غلبه النوم أثناء لقاء بينيت