يائيل مان.. وفاة جاسوسة الموساد التي خططت لاغتيال العديد من القيادات الفلسطينية

الاثنين 30 أغسطس 2021 10:14 ص

بعد 15 عاماً من إنهائها الخدمة، توفيت جاسوسة جهاز المخابرات الخارجية الإسرائيلي (الموساد) "يائيل مان"، مساء السبت في تل أبيب، التي بقيت تعيش في ظروف سرية ولم ينشر اسمها حتى وفاتها، بسبب دورها الكبير في اغتيال شخصيات فلسطينية كبيرة بلبنان عام 1973.

وبلغت "يائيل" من العمر 85 عاماً، عند وفاتها، وكشف أنها ولدت في كندا عام 1936 وهاجرت إلى إسرائيل عام 1968، وتم تجنيدها في عام 1971 للموساد.

وكانت قصتها الأكثر شهرة، هي عندما أرسلت "يائيل" للعيش في لبنان بشخصية "كاتبة قصص وسيناريوهات أفلام جاءت لإعداد فيلم وثائقي لشركة إنتاج بريطانية، حول قصة امرأة تعيش في سوريا ولبنان"، وفق صحيفة "الشرق الأوسط".

وكانت مهمتها التحضير لعملية "ينبوع الشباب"، التي نفذتها قوة كوماندوز من "دورية رئاسة الأركان" بقيادة "إيهود باراك"، وتم فيها اغتيال القادة الثلاثة في حركة "فتح"، "كمال عدوان" و"كمال ناصر" و"أبو يوسف النجار" في بيروت.

وأجريت مقابلة مع "يائيل"، في السنة الماضية في إطار فيلم وثائقي، فكشفت أنها استأجرت بيتاً في بيروت بعمارة مقابلة تماماً لعمارة تابعة لمنظمة التحرير التي عاش فيها عدد كبير من قادتها، وبينهم القادة الثلاثة، وتعرفت على أحدهم وشربت القهوة معه في بيته، قبل أيام من عملية الاغتيال.

كما كشفت عن أنها التقطت عدداً كبيراً من الصور، كانت ترسلها إلى الموساد، ومن بينها صور تركز على المنطقة التي يسكنها المستهدَفون وصور للحارس الشخصي للمستهدَف "عدوان"، كما جهزت سيارات لنقل عناصر العملية، ونجحت في تجنيد عملاء ساعدوها في جمع المعلومات عن الشخصيات الثلاث، من دون أن يكتشفوا أنها يهودية أو جاسوسة في الموساد.

وفي ليلة 10 من أبريل/نيسان 1973، نجحت وحدة الكوماندوز الإسرائيلية بالتسلل إلى بيروت عبر البحر، وتنفيذ العملية، فيما كانت الجاسوسة تتفرج عبر شباكها، وبعد العملية بقيت في العمارة عدة أيام وشاركت في تقديم العزاء، ثم غادرت من دون أن يشعر بها أحد.

وخلال العملية، قامت الوحدة بتفجير مقر الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، كما أن 2 من الجنود الإسرائيليين قتلا أثناء العملية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

يائيل مان الموساد إسرائيل لبنان اغتيال فلسطين منظمة التحرير

صحيفة إسرائيلية: رئيس الموساد السابق يدير مكتب شركة تدعمها السعودية