طالبان تعتقل اثنين من علماء الدين أحدهما متهم بالارتباط بتنظيم الدولة

الاثنين 30 أغسطس 2021 04:45 م

اعتقلت قوات من حركة طالبان، الإثنين، في إقليم خوست الجنوبي، رئيس شورى علماء الدين المولوي "سردار محمد زدران"، وذلك بعد يومين من اعتقال زعيم التيار السلفي وأحد العلماء البارزين في أفغانستان "المولوي متوكل".

وقال نجل "زدران"، ويدعى "سميع الله زدران"، لوسائل إعلام محلية، إن مسلحي "طالبان" جاءوا إلى منزله وأخذوا والده بذريعة أنهم يريدون الحديث معه، لكن تبيّن لاحقاً أنهم اعتقلوه.

وأكدت السلطات المحلية في إقليم خوست لوسائل إعلام محلية أن "طالبان" اعتقلت عالم الدين "زدران"، ولكنها لم تبيّن سبب اعتقاله حتى الآن، وفق صحيفة "العربي الجديد".

وقال نائب حاكم ولاية خوست مولوي "محمد الدين شاه مخبت"، وهو قيادي في "طالبان"، في تصريح صحفي له، إن "طالبان" هي التي اعتقلت المولوي "زدران"، ولكنه لم يدلِ بتفاصيل كثيرة حول الموضوع.

و"زردان"، رغم كونه رئيس شورى علماء الدين، إلا أنه لم يكن ينحاز إلى الحكومة، بل كان دوماً يدعو الأطراف الأفغانية إلى الحوار والتسامح.

وكانت "طالبان" قد اعتقلت رئيس التيار السلفي في أفغانستان وعالم الدين المشهور المولوي "أبو عبيدالله متوكل" قبل يومين في كابل، دون ذكر السبب.

وكان "متوكل" في سجن الاستخبارات الأفغانية منذ أشهر عدة بتهمة التنسيق مع تنظيم "الدولة"، لكن مع سيطرة "طالبان" على العاصمة، تم الإفراج عنه في 15 من الشهر الجاري.

وتأتي تلك الاعتقالات في وقت أعلنت "طالبان" العفو العام عن جميع من عملوا في الحكومة والنظام السابق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طالبان أفغانستان اعتقال علماء دين زعيم سلفي

نيويورك تايمز تحذر من انتقام طالبان من مسؤولين بعد الخروج الأمريكي

تنظيم الدولة يعلن مسؤوليته عن هجمات جلال أباد بأفغانستان

طالبان تعتقل محاضرا جامعيا انتقد سياستها علنا