اجتماع بالبنتاجون قبيل تفجير كابل: استعدوا لحدث سيسقط فيه ضحايا كثيرون

الاثنين 30 أغسطس 2021 07:13 م

قالت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية، إن وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن" وجه قيادات جيشه في أفغانستان بالاستعداد  لـ"حدث لا مفر منه سيسفر عن سقوط الكثير من الضحايا"، وذلك قبل ساعات من التفجير الانتحاري الذي ضرب مطار كابل، الخميس الماضي، وأسفر عن مصرع نحو 200 شخص، بينهم 13 عسكريا أمريكيا.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك التحذير من "أوستن" جاء خلال اجتماعات مغلقة لقادة عسكريين أمريكيين، برئاسته داخل البنتاجون، قبل 24 ساعة فقط من الانفجار، لمناقشة الأوضاع في أفغانستان، بحسب "مواد سرية" تسربت للصحيفة من هذا الاجتماع.

كما جاء في المواد السرية أن الجنرال "مارك ميلي"، رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، أبلغ بوجود معطيات استخبارية "هامة" تشير إلى تخطيط تنظيم "الدولة الإسلامية" لشن "هجوم شامل"، فيما أشار قادة عسكريون في اتصالات هاتفية من كابل إلى أن بوابة "آبي" الشرقية المؤدية إلى المطار هي الأكثر تعرضا للخطر، وصرح "أوستن" بهذا الصدد بأنه غير مقتنع بأن "الناس يدركون مدى خطورة تواجدهم في هذا المكان".

وذكرت المواد أن القادة العسكريين في كابل استعرضوا خطتهم لإغلاق بوابة "آبي" بعد ظهر يوم 26 أغسطس/آب، لكن قيادة البنتاجون قررت إبقاء البوابة مفتوحة لمدة إضافية لتمكين الحلفاء البريطانيين من مواصلة إجلاء موظفيهم من كابل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

انفجار كابل البنتاجون لويد أوستن أفغانستان

التحذير الثالث.. واشنطن تتحدث عن تهديد "محدد وموثوق" على مطار كابل

البنتاجون: إجلاء 122 ألف شخص من أفغانستان ومهمتنا تنتهي الثلاثاء