فرنسا: طالبان تجري محادثات مع قطر وتركيا لإدارة مطار كابل

الثلاثاء 31 أغسطس 2021 10:32 ص

 قال وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لو دريان"، الثلاثاء، إن حركة "طالبان" تجري محادثات مع قطر وتركيا بشأن إدارة مطار كابل، وإنه ينبغي عليها تأمين المطار في أقرب وقت ممكن كي يتمكن من يريدون مغادرة أفغانستان من الرحيل على متن رحلات تجارية.

وأضاف "لو دريان" لتلفزيون فرنسا 2: "يجب تنفيذ قرار مجلس الأمن بشأن تأمين المطار.. يجرون محادثات مع القطريين والأتراك بشأن إدارة المطار.. ينبغي أن نطالب بتأمين الوصول للمطار".

وأشار إلى أنه يجب على فرنسا مواصلة الضغط على "طالبان" لكنها لا تتفاوض مع الحركة.

وقبل ساعات، اعتبر وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، أن رفض حركة "طالبان" السماح بوجود أمني أجنبي في مطار كابل "يعرقل الجهود الدولية لإعادة فتحه أمام الرحلات التجارية" بعد الانسحاب الأمريكي من أفغانستان. 

وصرح الوزير القطري لصحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية بأن الدوحة حثت قادة "طالبان" على قبول المساعدة الخارجية لتشغيل المطار، لكن الحركة قالت إنهم "لا يريدون رؤية وجود أمني أجنبي في مطارهم أو أراضيهم"، مشيرا إلى أن قطر أوضحت للحركة أن "سلامة المطار وأمنه يتطلبان أكثر بكثير من مجرد تأمين محيط المطار".

وأكد وزير خارجية قطر أنه "لا يمكن لشركات الطيران الدولية السفر إلى كابل ما لم يتم استيفاء معيار أمني معين".

وتصاعدت المخاوف من مصير آلاف الأفغان والأمريكيين بعد الانسحاب الأمريكي من البلاد، كما أكدت الأمم المتحدة على استمرار عمل المطار من أجل تقديم المساعدات الإنسانية الملحة.

كما تصاعدت المخاوف بعد هجوم انتحاري في محيط المطار، وقع الخميس الماضي، وأسفر عن مقتل العشرات بينهم 13 جنديا أمريكيا.

بدوره، قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الأحد، إنه يجب إجراء إصلاحات في المطار قبل إعادة فتحه أمام الرحلات المدنية.

فيما أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أن أنقرة ما زالت تجري تقييما لعرض الحركة لإدارة مطار العاصمة الأفغانية بعد الانسحاب الأمريكي.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا فرنسا طالبان مطار كابل أفغانستان

طالبان تؤكد قرب سيطرتها الكاملة على مطار كابل

وزير خارجية قطر: نحث طالبان على تشكيل حكومة موسعة

أمريكا تشكر البحرين والكويت لدورهما في عمليات الإجلاء من أفغانستان

قطر تدعو لضمان ممر آمن في أفغانستان.. وهولندا تنقل سفارتها من كابل للدوحة

تحمل وفدا تقنيا.. طائرة قطرية تصل إلى كابل لمناقشة إعادة تشغيل المطار