وزير خارجية قطر: نحث طالبان على تشكيل حكومة موسعة

الثلاثاء 31 أغسطس 2021 10:07 م

دعا وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن" حركة "طالبان" للتعاون في مجال مكافحة الإرهاب بعد الانسحاب الأمريكي، والعمل كذلك على تشكيل حكومة تضم كافة الأطراف.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الوزير القطري في الدوحة، الثلاثاء، مع نظيره الألماني "هايكو ماس".

 

وقال الوزير القطري: "أكدنا على أهمية التعاون لمكافحة الإرهاب وشددنا على أهمية أن تقوم طالبان بإبداء التعاون في هذا المجال".

وأضاف "بن عبدالرحمن" أنه ليس المتحدث الرسمي باسم "طالبان" ليعرف إذا كانت الحركة سوف تشكل حكومة موسعة أم لا، ولكن الدوحة تحث الحركة الأفغانية على تشكيل حكومة شاملة لكافة الأطراف دون إقصاء أي طرف.

وعقب: "نعتقد أن هذه الخطوات ستكون مقياسا مهما جدا للمجتمع الدولي".

وأوضح أنه خلال المحاثادت القطرية مع "طالبان" لم تبد الحركة أية رد فعل سلبية أو إيجابية فيما يتعلق بتشكيل حكومة موسعة، مشيرة إلى أنها أكدت انفتاحها على أي مقترحات.

وعبر الوزير القطري الذي استضافت بلاده محادثات بين "طالبان" والولايات المتحدة، بأن مسألة الاعتراف الدولي بالحركة ليست الأمر الملح فى الوقت الراهن، مشيرا إلى أن هناك أهمية الآن بالتواصل مع "طالبان"، وهذا ما أكدت الدول الصديقة والحليفة لقطر.

وعلى صعيد آخر، قال وزير الخارجية القطري إن بلاده لا تستطيع الحكم اليوم على قدرتها على تقديم المساعدة في إعادة فتح مطار كابل، بعد اكتمال انسحاب القوات الأمريكية منهم ومن كامل أفغانستان.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر طالبان مطار كابل

البيت الأبيض: لن نتعجل في الاعتراف بحكومة طالبان

قطر تدعو لضمان ممر آمن في أفغانستان.. وهولندا تنقل سفارتها من كابل للدوحة

بعد أمريكا.. الاتحاد الأوروبي: لن نتسرع في الاعتراف بطالبان

قطر تحتفظ بدور الوسيط رغم الإخفاق الاستخباراتي بشأن طالبان

قطر: أجواء الخليج بعد اتفاق العلا إيجابية.. ونأمل في وفاء طالبان بالتزاماتها