سفير إيران بالعراق: طهران والرياض تعقدان جولة مفاوضات رابعة

الثلاثاء 31 أغسطس 2021 07:08 م

كشف سفير إيران لدى بغداد "إيرج مسجدي"، عن جولة رابعة من المفاوضات بين طهران والرياض تستضيفها العاصمة بغداد؛ لتحسين العلاقات بين الدولة الفارسية والمملكة الخليجية.

والعلاقات مقطوعة طهران والرياض منذ عام 2016؛ إثر اعتداء محتجين على سفارة السعودية وقنصليتها في إيران، تنديدا بإعدام المملكة رجل الدين الشيعي "نمر النمر"، بتهمة الإرهاب.

وقال "مسجدي" خلال كلمة ألقاها في ملتقى "الرافدين"، بثها تليفزيون "العراقية" (حكومي) ليل الإثنين/الثلاثاء: إن "إيران دولة كبيرة ومتحضرة ودائما تدعو للسلام وهي مستعدة لأي نوع من الحوار مع الدول ومنها السعودية".

وأضاف: "من خلال تعاون الحكومة العراقية أجرينا 3 جولات مفاوضات مع السعودية في بغداد، وستكون هناك جولة رابعة بعد تشكيل الحكومة الإيرانية الجديدة" (لم يحدد موعدها).

وأردف "مسجدي"، أن إيران "أعلنت استعدادها للحوار والسلام، وهي تمد يد العون والمساعدة لدول الجوار والمنطقة".

وتابع: "ليس هناك من داع للقلق تجاه إيران فأعداء المنطقة هم من يفرضون هذا التصور، في حين أن موقفها شفاف وواضح وودي للغاية"، لافتا إلى أن لبلاده حدودا مشتركة مع دول عديدة وتجمعها بها علاقات جيدة.

وحملت الجولات الثلاث الماضية مؤشرات على تغيير في الدبلوماسية الخليجية، قبل توقفها مؤقتا إلى حين تشكيلة حكومة جديدة في طهران بعد انتخاب "إبراهيم رئيسي" رئيسا للبلاد إثر فوزه بانتخابات يونيو/حزيران الماضي.

والإثنين، قال وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان" إن نظيره السعودي "فيصل بن فرحان"، أبلغه (خلال مشاركتهما في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة) بأنه ينتظر تشكيل حكومة جديدة لاستئناف المفاوضات بين الجانبين.

وجرت مناقشة العديد من القضايا بين الرياض وطهران خلال جولات المفاوضات السابقة من بينها إعادة افتتاح السفارات.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأيرانية السعودية المفاوضات الإيرانية السعودية سفير إيران بالعراق

ستراتفور: قمة بغداد تبشر بتحسن التعاون الخليجي

يستمر 6 أشهر.. تقليص صادرات الغاز الإيراني للعراق