بعد الإصابة بجلطة الدماغ.. ممارسة التمارين تقلل الوفيات بنسبة 50%

الثلاثاء 31 أغسطس 2021 08:52 م

وجد الباحثون في دراسة كبيرة على الناجين من السكتات الدماغية في كندا، أن أولئك الذين يستوفون المستويات الموصى بها من النشاط البدني لديهم خطر أقل بكثير للوفاة، حيث يصل انخفاض المخاطر لنسبة تزيد على 50%.

وقال كاتب الدراسة الرئيسي الدكتور "رائد جوندي"، إنه توقع أن تظهر النتائج أن التمارين مفيدة، لكنه فوجئ بحجم الارتباط بين النشاط البدني وانخفاض مخاطر الوفيات.

كما اختلف تأثير النشاط البدني أيضًا اختلافًا كبيرًا حسب العمر؛ حيث شهد أولئك الذين تقل أعمارهم عن 75 عامًا انخفاضًا بنسبة 79% في خطر الوفاة مقارنة بـ32% في أولئك الذين تبلغ أعمارهم 75 عامًا أو أكبر.

ويأمل الباحثون أن تؤثر النتائج على إرشادات التمرينات المستقبلية لأولئك الذين أصيبوا بسكتة دماغية.

وقال "جوندي": "يصبح الناس أكثر عرضة للوفاة في وقت مبكر بعد السكتة الدماغية وأيضًا بعد مرور أشهر وسنوات، لذلك إذا تمكنا من تحديد تدخل سهل ومنخفض التكلفة نسبيًا مثل النشاط البدني لتحسين الصحة وتقليل خطر وفاة الناجين من السكتة الدماغية، فسيكون هذا مهمًا".

كما قال "بول جورج"، طبيب الأعصاب والسكتة الدماغية والأوعية الدموية في جامعة ستانفورد، إن مثل هذه النتائج تعزز الحجة القائلة بأن التمرينات البدنية مهمة بعد السكتة الدماغية.

وأضاف أن "هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد العوائق التي تمنع مرضى السكتة الدماغية من ممارسة المزيد من التمارين على وجه التحديد".

المصدر | ميدسكيب - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التمارين الرياضة السكتة الدماغية الجلطة الدماغية

دراسة: التمارين الهوائية قد تساعد في خفض ضغط الدم العنيد

دراسة: ممارسة التمارين نصف ساعة كل يوم نصيحة قد لا تفيد الجميع